الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

هيئة حقوقية تطالب العثماني بفتح تحقيق في معاناة الحجاج

الأربعاء 5 سبتمبر 21:09
18888

وجه المنتدى الوطني لحقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة بخصوص ظروف إقامة الحجاج المغاربة بمكة المكرمة، تحت عنوان “الحجاج المغاربة بين الحديث الشريف: الحج عرفة.. وحديث الشارع: فضيحة عرفة”.

وطالب المنتدى من رئيس الحكومة بفتح تحقيق فوري ونزيه حول معاناة الحجاج المغاربة، وذلك “بحكم الدور المنوط بمؤسسة الرئاسة دستوريا وأخلاقيا داخل النسيج الحكومي”، داعيا إلى إسناد مهمة التحقيق إلى جهة محايدة، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، “تظل جزءا من المشكل وطرفا رئيسا في هذه الفضيحة، ومتهما أولا”.

وشهد موسم الحج الحالي تقديم المغرب احتجاجه لدى “المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على ما وصفه بـ”اختلالات” تعرض لها الحجاج المغاربة هذا العام، فيما أجرى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، اتصالا بهذا الشأن مع وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بنتن، تبعه اجتماع طارئ بين بعثة الحج المغربية والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، في مقر الأخيرة بمكة المكرمة.

رئيس المنتدى الحقوقي محمد أنين، دعا العثماني إلى ضرورة الإسراع بإعطاء تعليماته إلى الجهات المختصة، بفتح قنوات للتواصل الحقيقي مع الحجاج المتضررين، خاصة منهم الذين لم يتمكنوا من استكمال الركن الأكبر للحج وهو الوقوف بعرفة، 
وأشار الحقوقي إلى أن مراسلة رئيس الحكومة قصد التدخل العاجل، تأتي تفاديا لعملية اللجوء إلى القضاء الإداري في إطار دعاوى التعويض 

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الإثنين ٠٧ مايو ٢٠١٨ - ١٢:٤٣

إسبانيا: اعتقال 3 مغاربة لهم علاقة بتنظيم النصرة

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٥:١٠

“اللوفر الإماراتي” يعرض أقدم لؤلؤة في العالم، نهاية الشهر الجاري

الجمعة ٠٢ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٣٤

العثور على 8 ملايين في ثياب متسول بالدار البيضاء

الثلاثاء ٢٤ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٤٣

توقيف ليتواني متلبسا بمحاولة تهريب أزيد من 8,5 كلغ من الكوكايين