الجمعة ٠١ يوليو ٢٠٢٢

هل سيترشح قائد الجيش الجزائري للرئاسيات؟

الأحد 5 نوفمبر 19:11

أوضح محمد السعيد، وزير الإعلام السابق ومرشح انتخابات الرئاسة بالجزائر سابقاً،  وهو أيضاً رئيس حزب «الحرية والعدالة» حاليا،  أن «هناك في سوق التخمينات من لا يستبعد فرضية تولّي الرئيس بوتفليقة ترشيح من يخلفه، وحتى في هذه الحالة استبعد أن يتم ذلك دون موافقة قيادة الجيش الصريحة. فتلك طبيعة النظام القائم منذ 55 سنة، والذي نجح في ترسيخ ثقافة السلطة، بينما مطلب التغيير المطروح يشمل ترسيخ ثقافة الدولة، التي تسمح بالتداول السلمي على السلطة، وبناء مؤسسات بتمثيلية حقيقية لا تتأثر بزوال الرجال».
وبخصوص النشاط اللافت لرئيس أركان الجيش ونائب وزير الدفاع الفريق أحمد قايد صالح، وقراءات محللين بأنه يمارس السياسة بحثاً عن استخلاف بوتفليقة، رأى السعيد، في مقابلة أجرته معه “الشرق الأوسط، أن «لا شيء دستورياً يمنع الفريق قايد صالح من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، شرط أن يستقيل من قيادة أركان الجيش، أما نيات الرجل فلا يعلم بها إلا الله».
وقال السعيد إن فترة حكم بوتفليقة «لم تسمح بتشكيل أحزاب سياسية متجذرة في المجتمع، ولا بظهور مجتمع مدني فاعل، حتى أصبح تأطير الشارع مشكلة حقيقية تؤرق رجال الأمن… وهذا يعني أن ما نجح فيه الرئيس بوتفليقة مرتبط بشخصه فقط ما دام في الحكم… ولو وقع له -لا قدر الله– ما يُغيّبه فجأة عن الحياة، لحدث فراغ في قمة الدولة.
وأضاف أنه «من الطبيعي أن تسارع قيادة المؤسسة العسكرية، ولو مكرَهة، إلى سد هذا الفراغ، حفاظاً على الأمن والاستقرار. وهذا هو السبب الذي أعاد الحديث عن دور الجيش إلى دائرة الجدال السياسي، الذي يرتفع منسوبه تبعاً لتطور صحة الرئيس، واقتراب موعد انتهاء عهدته الرئاسية الرابعة، حسب رأيه.
وأكد المتحدث «أن الجيش الجزائري بحكم دوره في حرب التحرير، كان دائماً رقماً أساسياً في تقرير مصير البلاد وحسم الصراعات السياسية فيها. والدليل على ذلك هو أن الرؤساء السبعة الذين تعاقبوا حتى الآن على الرئاسة منذ الاستقلال كانوا إما من الجيش مباشرة كبومدين والشاذلي وزروال، وإما ممن اختارهم الجيش كابن بلة وبوضياف وكافي وبوتفليقة».
وأفاد السعيد أن السلطة الجزائرية «ليست قادرة بمفردها على إقناع الشعب بقبول التضحيات، التي ستترتب حتماً عن الأخذ بخيار اللجوء إلى طبع الأوراق النقدية دون مقابل في الإنتاج لسد العجز في الميزانية، إنْ لجهة حماية القدرة الشرائية للمواطن بالتحكم في نسبة التضخم، أو لجهة الحفاظ على قيمة العملة الوطنية».

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٢٠ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٠٣

الاوقاف تخصص ازيد من 8 مليارات لزرابي مساجد المملكة

الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٠:٣٤

الدوحة تحقق في فبركة صورة الملك محمد السادس مع “وشاح تميم”

الخميس ٠٤ يناير ٢٠١٨ - ٠٥:١٢

الخلفي يتنصل من المسؤولية في قضية متابعة 4 صحفيين

الأربعاء ٠٩ مايو ٢٠١٨ - ٠٣:٢٥

حملة المقاطعة تدفع الرباح لانتقاد اللعب على حبلي الحكومة والمعارضة