الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

هذه تفاصيل برنامج الدعم المباشر للأسر الذي تقدم به أخنوش امام البرلمان

الثلاثاء 24 أكتوبر 12:10

إفادة – رشيد خالص

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أمس الاثنين، خلال جلسة عمومية مشتركة بمقر مجلس النواب، تفاصيل الدعم الاجتماعي الموحه للأسر المغربية غير المشمولة حاليا بأنظمة الضمان الاجتماعي، والمستوفية لشروط الاستهداف بعد تسجيلها في السجل الاجتماعي الموحد، في إطار برنامج الدعم الاجتماعي المباش.

وستستفيد هته الأسر من ثلاثة إجراءات أساسية، وفق العرض الذي قدمه أخنوش حول الدعم الاجتماعي المباشر، ويتمثل أول إجراء فيه، منح منحة لكل طفل لم يتجاوز 21 سنة، وذلك وفق شروط التالية:

منذ ولادته وإلى غاية بلوغه 5 سنوات، يمنح كل طفل دعما قيمته الشهرية 200 درهم ابتداء من 30 دجنبر 2023، ويستمر طيلة سنة 2024، ثم 250 درهم شهريا سنة 2025، ليتم رفعه إلى 300 درهم شهريا ابتداء من سنة 2026. وبالنسبة للأسر التي يتجاوز عدد أطفالها ثلاثة، وعلى غرار التعويضات الممنوحة لأجراء القطاع الخاص، فستتلقى إضافة لذلك دعما شهريا يقدر بـ 36 درهم بالنسبة للطفل الرابع والخامس والسادس.

وبالنسبة للطفل في سن التمدرس، فهو يحافظ على نفس الدعم ما بين سن السادسة و21 سنة. في الوقت الذي يحصل فيه الطفل الذي هو في وضعية إعاقة على 300 درهم شهريا في 2024 و400 درهم شهريا في 2026.

وأردف رئيس الحكومة بالقول إنه وتعزيزا لمكتسبات فئات أطفال النساء الأرامل، المستفيدين سابقا من برنامج “دعم”، ستواصل الدولة منح 350 درهما شهريا عن كل طفل إلى غاية نهاية سنة 2024، ثم 375 درهم شهريا عن كل طفل سنة 2025، ليبلغ 400 درهم شهريا عن كل طفل ابتداء من سنة 2026، واستدامة للآثار الايجابية لبرنامج تيسير وتشجيعا لمواصلة التمدرس، تقلص قيمة الدعم في حالة انقطاع الطفل عن الدراسة.

الإجراء الثاني، يتمثل في دعم اجتماعي مباشر للأسر المستهدفة التي ليس لها أطفال، أو يتجاوز سن هؤلاء 21 سنة، خاصة منها الأسر التي تعيل أشخاصا مسنين: وتستفيد هذه الأسر من منحة جزافية تبلغ قيمتها 500 درهم شهريا ابتداء من 30 دجنبر 2023.

وأضاف أخنوش، أنه وتفعيلا للتوجيهات الملكية، يمكن برنامج الدعم الاجتماعي من وضع شبكة للأمان الاجتماعي (un bouclier social)، حيث يبلغ الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها 500 درهم شهريا. كما أن قيمة الدعم الاجتماعي المباشر لكل أسرة مستهدفة يمكن أن تصل إلى أكثر من 1000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، خاصة عدد أطفالها.

الإجراء الثالث هو منحة الولادة: ويتعلق الأمر بدعم جزافي يمنح لكل أسرة بمناسبة الولادتين الأولى والثانية، وتقدر هذه المنحة بـ2000 درهم عند الولادة الأولى و1,000 درهم عند الولادة الثانية.

أضف تعليقك

المزيد من رياضة

الأحد ٢٦ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٢:٠٤

بنعطية مطلوب في الدوري التركي

الأربعاء ١٥ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:٤١

الكأس الممتازة الأوروبية.. اسبانية خالصة

الأحد ٠١ مايو ٢٠٢٢ - ٠١:٣٥

إطلاق اسم الراحل  “محمد امجيد” على المركب الرياضي بوركون

الجمعة ١٠ نوفمبر ٢٠٢٣ - ١١:٣٦

منتخب الناشئين يفوز على بنما في نهائيات كأس العالم لاقل من 17 سنة