الثلاثاء ٣١ يناير ٢٠٢٣

نصف الاستثمارات الأجنبية بالمغرب تأتي من مصدر أوروبي

الأحد 19 يونيو 13:06

مراسلة :  فاطمة حطيب

تأتي هذه الخصوصية الأوروبية التي طبعت الاستثمارات الأجنبية بالمغرب، في إطار تأكيد الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، على التزامهم بمرافقة المغرب من أجل المساهمة في صمود المنظومات الصناعية، و كذا تحقيق انتعاش اقتصادي شامل.

و هذا التأكيد جددته سفيرة الاتحاد الاوروبي بالمغرب ” باتريسيا يومبارت كوساك” من خلال زيارة قامت بها يوم الجمعة 17 يونيو الجاري بدعوة من وزارة التجارة و الصناعة، إلى ميناء طنجة المتوسطي و مصنع “رونو” رفقة وفد ديبلوماسي أوروبي.

و في نفس السياق، أفادت السفيرة بأن الاتحاد الأوروبي يمثل أهم مستثمر أجنبي في المغرب،  بأكثر من نصف الاستثمارات الخاصة.

من جهتها كشفت “آنا بارون”، ممثلة البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، عن تمويل بنكها لاستثمارين مهمين بميناء طنجة المتوسط، و ذلك بمبلغ إجمالي قدره 240 مليون أورو، مضيفة أن هذا البنك، و باعتباره بنكا معنيا بالمناخ، سيواصل دعم الاستراتيجيات الوطنية في مجالات مختلفة، مثل خفض انبعاثات الكربون في قطاعات الصناعة، و تعزيز النقل المستدام و الطاقة الخضراء.

للإشارة فإن المغرب يعد الشريك التجاري الأول للاتحاد الأوروبي، خاصة في منطقة الجوار الجنوبي، ذلك أن هذه الشراكة عرفت أوجها في سنة 2021 مقارنة بمرحلة ما قبل الجائحة، حيث أن مجموع تبادل السلع بين الجهتين بلغ أكثر من 43 مليار أورو، و بارتفاع قدر بعشرة في المائة.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٣٤

حقيقة التابوت “الملعون” الذي سيدمر العالم إذا رفع غطاؤه

الخميس ١٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠١:٤٦

هل تخطط للهجرة؟ هذه أفضل 9 دول تلبي رغباتك

السبت ١٦ دجنبر ٢٠١٧ - ١٠:٣٣

ترامب يحتقر القادمين لأمريكا عبر برنامج “القرعة”

الأربعاء ١٤ مارس ٢٠١٨ - ٠١:٠٧

الذكاء الاصطناعي أخطر من القنابل النووية