الإثنين ٠٤ يوليو ٢٠٢٢

نشطاء يعلنون أمازيغية الصحراء ويستنكرون تسييس القضية

الأثنين 28 مايو 16:05

احرق نشطاء أمازيغيون أعلام جبهة البوليساريو الانفصالية، خلال الوقفة التي نَظَمَتْهَا الحركة الأمازيغية بالرباط، مساء أمس الأحد، أمام البرلمان بالعاصمة الرباط، تنديدا بـ”الترهيب الذي يطال الطلبة الأمازيغ بجامعة ابن زهر بأكادير من طرف فصيل الطلبة الصحراويين”.

الوقفة التي انطلقت بشعار: “إيمازيغن جسد واحد، صونا للحركة الثقافية الأمازيغية”، استنكرت منع الفصيل الصحراوي المسجلين في الدراسات الأمازيغية من اجتياز امتحاناتهم.
وأكد المحتجون على “أمازيغية الصحراء ورفض الحركة استغلال القضية الأمازيغية في حسابات المخزن السياسوية”، مُدِينِينَ ما أسموه “الموقف السلبي للدولة من الإجرام المعلن والممنهج من طرف الميليشيات المسلحة “للطلبة الصحراويين” المحسوبين على الفكر الانفصالي والعروبي.

كما نددوا بتملص الدولة من مسؤوليتها داخل الحرم الجامعي، لضمان أمن وسلامة الطلبة، وتحصين المواقع الجامعية من حالة الفوضى والتسيب الذي تعيشه”.
وحَمَّلَ المحتجون مسؤولية ما أسموه نشر ثقافة الإقصاء والعنف للمخزن بغرض “دعم الأدلجة السياسية والعقائدية الضيقة، من خلال تشجيعه لمشروع مجتمعي مزيف، قائم على العروبة واستغلال الإسلام حد الاستلاب الهوياتي والحضاري للوعي الأمازيغي، الحامل للمشروع التنويري التحرري، على أساس مبادئ وقيم تيموزغا والديموقراطية والحداثة والتسامح والانفتاح، التي تهدف أساسا إلى ترسيخ مبدأ التعايش”.
 

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الأربعاء ٠٦ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:١٦

رصد 41 قضية تتعلق بالاتجار غير المشروع في الأدوية

الإثنين ٢٧ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:١٩

أرخص وأغلى المدن الأوروبية للسياحة

الإثنين ٣١ أغسطس ٢٠٢٠ - ١١:٠٠

سقوط شجرة يفجع أسرة مغربية بإيطاليا خلال عطلتهم (صور)

الإثنين ١٦ أبريل ٢٠١٨ - ٠٢:١٧

العلماء قد يوقفون قريبا الموت بسبب أمراض القلب