السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

“نساء الأركان” يشاركن في رسم سياسة المغرب الفلاحية

الأحد 10 أبريل 19:04

مريم علمي

حصلت الفيدرالية الوطنية لنساء قطاع الأركان على عضوية المجلس الإداري للوكالة الوطنية للمياه والغابات الذي انعقد أول اجتماع له يوم الأربعاء السادس من أبريل الجاري.
وذكرت الفيدرالية في بلاغ لها توصلت جريدة إفادة بنسخة منه، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أكد على أن إحداث هذه الوكالة يعد حجر الأساس لأسلوب حكامة جديد في المجال الغابوي.
ووصف البلاغ ان هذه الخطوة تعد انتصارا للنساء المرتبطات بسلسلة إنتاج الأركان، واللواتي عانين من هيمنة لوبيات زيوت الأركان على هذا المجال الأمر الذي أدى إلى تشريد مئات العائلات التي كانت تكسب قوت يومها بجمع ثمار الأركان.

في نفس السياق عبرت فدرالية نساء الأركان عن شكرها وامتنناها لرئيس الحكومة الذي بادر منذ بداية ولايته على العناية بنساء الأركان باعتبارهن الحلقة الأضعف في سلسلة انتاج الأركان والتي هيمنت عليها عدد من الجهات التي تحول كميات كبيرة من هذه المادة إلى الخارج دون أن يتم استكمال عملية التحويل داخل المغرب والحفاظ على القيمة المضافة لهذا المنتوج الذي يستفرد المغرب بانتاجه.
وشددت الفدرالية بهذه المناسبة على أن القيام بجميع مراحل التحويل وطنيا سيساهم بإنعاش عشرات التعاونيات في مناطق حوض الأركان والرفع من رقم المعاملات في هذه السلسلة.
و يجدر الذكر أنه صدر قرار لوزير الصناعة والتجارة بالجريدة الرسمية عدد 7078 بتاريخ 31 مارس 2022 يقضي بإضافة زيوت الأركان إلى قائمة السلع المتخدة بشأنها تدابير تهدف إلى وضع قيود كمية على استيرادها وتصديرها وذلك على العبوات التي يزيد حجمها عن خمس لترات.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الأربعاء ٠٦ يوليو ٢٠٢٢ - ٠٣:٠٥

جمعية حقوقية تطالب عامل مراكش بفتح تحقيق في “استغلال السلطة

الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠٢٢ - ٠٤:٥٨

استقلاليو مجلس الدار البيضاء يطالبون العمدة بالوقوف في وجه الاختلالات الكثيرة

الجمعة ٠٧ يناير ٢٠٢٢ - ٠٣:٠٠

مناقشة وضعية ملاعب القرب تفجر الأغلبية بمقاطعة عين الشق

الإثنين ١٢ نوفمبر ٢٠١٨ - ١١:١٢

مصرع رجل في انهيار صخري بجرادة