الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

ميارة يدعو البرلمانات العالمية إلى ابتكار أجندة جديدة لمواجهة التحديات الاقتصادية

الثلاثاء 10 أكتوبر 12:10

إفادة – يوسف غوزالي

دعا النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، الشبكة البرلمانية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أمس الإثنين، خلال افتتاح المنتدى البرلماني العالمي بمراكش، إلى بلورة تصور عملي لبناء “أجندة برلمانية عالمية من أجل تحول تنموي منصف ودامج”.

واقترح أن تتضمن هذه الأجندة “وضع دليل للممارسات الاقتصادية البرلمانية الفضلى، ومواكبة البرلمانات الوطنية في تقوية مسارات إعداد الميزانيات العامة على المستوى التقني”. وكذا تكوين البرلمانيين والأطر العاملة بالمؤسسات التشريعية في الآليات الجديدة للتشريع والمتعقلة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي والمالية المشفرة.
وأيضا في مجال “تخزين البيانات الكبرى ومكافحة الجرائم المالية والإلكترونية، وغيرها من التشريعات الخاصة بالتحديات الاقتصادية الجديدة”.

ودَعَا إلى بناء أجندة برلمانية عالمية تمكن من ابتكار أساليب جديدة وعملية لمواجهة كل التعقيدات الاقتصادية والمالية المطروحة لاستعادة الإطار التنموي العالمي الخالق للقيمة المضافة وللفرص، وفق منهجية عادلة ومنصفة ودامجة للجميع.

واشار الى ان معطيات صندوق النقد الدولي كشفت “استمرار المديونية العالمية في نسق تصاعدي لتناهز حسب آخر تحديث 238% من الناتج الداخلي العالمي”.

ودعا إلى ضرورة أن يتم ذلك “وفق أجندة تهم الأولويات المرتبطة بمكافحة التغيرات المناخية وتعزيز تنفيذ التزامات الدول في موضوع الهجرة وتقليص الفجوة الرقمية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ١٣ يناير ٢٠١٨ - ٠٧:٤١

مجوهرات وحقيبة من الذهب هدية ملك المغرب ل”اوباما”

الأربعاء ٠٧ دجنبر ٢٠٢٢ - ٠٧:٠٦

وهبي: المغرب طور سياسته الوطنية في مجال حقوق الانسان

الإثنين ٢٢ يناير ٢٠٢٤ - ٠١:٣٢

“البيجيدي” يطالب بتعديل الأنظمة الداخلية للمجلسي البرلمان

الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:١١

العثماني: انتظارات المواطنين أكبر من عمل أغلب الوزراء