الخميس ١١ أغسطس ٢٠٢٢

مونديال 2026 يجبر المغرب وامريكا على التفاوض

الجمعة 25 مايو 19:05

أمر دونالد ترمب كبير مستشاريه وزوج ابنته، جاريد كوشنر بإبلاغ سفراء الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف الدول، بالتواصل مباشرة مع الحكومات بلغة صارمة، وإخبارهم بقطع المساعدات المالية والعسكرية والدعم في المنظمات الأممية، وذلك في حال امتنعوا عن التصويت لصالح الملف الثلاثي على حساب المغربي.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، قام العديد من مسؤولي الدول الإفريقية، بالتواصل مع رئيس الجامعة، فوزي لقجع، ومع رئيس لجنة “موركو2026″، مولاي حفيظ العلمي، وايضا من خلال القنوات الديبلوماسية، ليعبروا عن أسفهم لتعذر امكاينة تصويتهم على الملف المغربي، لأسباب سياسية واقتصادية، نتجت عن ضغوط أمريكية مباشرة، خصوصا وأن ميزانية بعض الدول الإفريقية تحديدا مبنية على المساعدات الولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وقد يتجه المغرب الى إيجاد صيغة أو “تخريجة” قانونية لتبادل الأدوار ما بين “مونديالي” 2026و2030، وذلك بتوافق مع الدول التي لها الحق في منح صوتها، وذلك لتفادي المواجهة بين البلدين.

ورغم تحذير الاتحاد الدولي لكرة القدم من تسييس الملف، الا ان النقاش تحول بفعل السياسة الامريكية، الى نقاش يستخدم الضغط السياسي والاقتصادي، وهو الامر الذي عددا من الدول الافريقية التي سبق وأعلنت دعمها للمف المغربي، الى اعلان تراجعها عن ذلك.

أضف تعليقك

المزيد من رياضة

الأربعاء ١٨ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٥٤

كارلوس يتمنى مشاهدة هذين المنتخبين في المباراة النهائية

الإثنين ٢٣ أغسطس ٢٠٢١ - ١٢:٠٠

تعيين عزيز معتصم رئيسا للجنة المؤقتة لجامعة الطيران الخفيف و الرياضي

الجمعة ٠٦ دجنبر ٢٠١٩ - ٠٨:٠٥

“أنس البقالي” يحطم الرقم القياسي الوطني للقفز بالمظلات بتارودانت

الإثنين ٠٤ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٥٠

مدرب المنتخب الإيراني: سنلعب من أجل التأهل للدور الثاني