الخميس ٢٥ يوليو ٢٠٢٤

مندوبية التخطيط تتوقع انتعاشا بطيئا للاقتصاد المغربي

الأربعاء 6 يوليو 11:07
21291

افادة – رشيد خالص

توقعت المندوبية السامية للتخطيط، ان يعرف الطلب العالمي الموجه إلى المغرب زيادة بنسبة 4,2%، حسب التغير السنوي، عوض +7,3%خلال الفترة نفسها من السنة الفارطة.

وبالموازاة مع ذلك، من المتوقع أن يحافظ الطلب الداخلي الوطني على نموه المتواضع في الفصل الثالث من 2022، محققا زيادة بـ1,6% عوض +8% خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، وذلك بسبب ضعف نمو استهلاك الأسر واستثمار الشركات.كما ينتظر أن تشهد الأنشطة غير الفلاحية نموا يقدر بنسبة 2,9% حسب التغير السنوي، حيث سيواصل القطاع الثالثي تحسنه، مدعوما بانتعاش أنشطة السياحة والنقل، ليساهم بما قدره 2+ نقاط في نمو الناتج الداخلي الخام.

كما يتوقع أن يستمر تعافي القطاع الثانوي بوتيرة أعلى نسبيا، مدعوما بارتفاع الأنشطة الصناعية بنسبة 1,3%.من المنتظر أيضا وحسب التقرير أن يشهد سوق الأسهم بالمغرب تراجعا خلال الفصل الثاني من 2022، بعد الانخفاض الذي شهدته معظم أسهم الشركات المدرجة في البورصة، بسبب تأثيرات الأزمة الممتدة بين روسيا وأوكرانيا على الاقتصاد الوطني، حيث ينتظر أن ينخفض ​​مؤشر مازي بنسبة 3,2%، حسب التغير السنوي، بعد زيادة قدرها 11,6% في الفصل الأول من 2022.

كما يرجح أن تنخفض رسملة البورصة بـ 2,1%، حسب التغير السنوي. ويعزى ذلك إلى انخفاض قيمة جزء كبير من أسهم الشركات المدرجة في البورصة، وعلى الخصوص أسهم الإنعاش العقاري والصناعة الغذائية والاتصالات والتمويل والنقل وأجهزة الكمبيوتر وشركات البرمجيات.وستعرف مبيعات الأسهم انكماشا خلال الفترة نفسها، حيث سينخفض حجم المعاملات المتعلقة بها بنسبة 40,2%، حسب التغير السنوي.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الخميس ٠٦ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠١:٢٠

إغلاق الجمارك مع مليلية المحتلة خطوة نحو مكاسب اقتصادية مغربية

الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠٢٣ - ١١:٣٠

المغرب يؤكد إلتزامه باحتضان اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

الأحد ٢١ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٤

10400 عقد عمل للمزارعين الموسميين المغاربة قي إسبانيا

الخميس ٢٣ يونيو ٢٠٢٢ - ١١:٥٦

الحكومة في مواجهة ضغط دعم القدرة الشرائية بسبب الأزمة الصحية وحرب أوكرانيا