الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

ملف المجلس الأعلى للأمن القومي على مكتب الملك

الأثنين 23 أكتوبر 09:10
 ذكرت مصادر مسؤولة، حسب ما أشارت إليه وسائل إعلام نقلت الخبر، أن قائمة الأعضاء المقترحين لتشكيل المجلس الأعلى للأمن القومي باتت جاهزة وهي موضوعة الآن على مكتب الملك، حيث من المنتظر أن يعلن على هذا المجلس الذي نص عليه الدستور الحالي (2011) ضمن عدد من المجالس الأخرى كمجلس الشباب ومجلسي “الثقافات واللغات” والمناصفة.
 وتتداول على المستوى الإعلامي أسماء معروفة من المحتمل أن تضمها قائمة المجلس الأعلى للأمن. ومن ضمن أبرز المرشحين لقيادة المجلس، يبرز اسم المدير العام لإدارة الأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي،  حيث ينص الفصل الرابع والخمسون من دستور المملكة على منصب الرئيس الأول للمجلس القومي للأمن الذي يرأسه الملك باعتباره رئيس الدولة والقائد العام للقوات المسلحة. 
ويرمي المغرب من وراء هذا المجلس الى تطوير عمل القادة الامنيين في المغرب من مختلف الاجهزة الامنية وتبادل الخبرات والعمل على انجاز خطط امنية واستراتيجية مشتركة والتنسيق الامني في ظل التهديدات المتزايدة.
 ومن المقرر ان تضم عضوية المجلس كل من رئيس الحكومة ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان) والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة الداخلية والخارجية والعدل والدفاع الوطني الى جانب ضباط كبار في المؤسسات الأمنية والعسكرية وشخصيات أخرى وازنة.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:١٠

“متحف الهولوكوست” بأمريكا يقرر تكريم محمد الخامس

الجمعة ١٣ أبريل ٢٠١٨ - ٠٧:٠٦

عزم لجنة تقصي الحقائق حول جرادة انتخاب رئيسها

الأربعاء ٢٩ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٦:٤٢

تقرير: قطاع الصحافة يعاني هشاشة مالية

الجمعة ٠٦ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٣٩

القمر الصناعي المغربي يرصد تحركات البوليساريو