الأربعاء ١٨ مايو ٢٠٢٢

ملف الصحراء سيكون حاضرا اليوم في القمة الفرنسية الجزائرية

الأحد 12 نوفمبر 11:11
نقلت يومية الشروق الجزائرية أن مصدرا رفيع المستوى كشف لها أن الملفات “الملغمة” ستكون حاضرة للنقاش، بما في ذلك ملف الصحراء، خلال انعقاد الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المختلطة بين الجزائر وفرنسا، اليوم الأحد بقصر المؤتمرات بالعاصمة الجزائرية.
وأكدت الشروق أن المصدر الرفيع قال:”لا يمكن إنكار أن فرنسا تميل إلى المغرب في قضية الصحراء، وحاولت إقصاء البوليزاريو من المشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي – الاتحاد الإفريقي – بساحل العاج نهاية الشهر.. لعلمكم قضية الصحراء الغربية حاضرة دائما في جدول اللقاءات مع الطرف الفرنسي، وستكون محل نقاش خلال اجتماع الأحد”.
ووأكد المصدر الجزائري بعدا آخر للقضية “الصحراء”، حيث وصفها بكونها “قضية أمن وطني كذلك”. وأضاف: “قضية الصحراء الغربية سنناقشها مع الفرنسيين، كما نناقشها مع الشركاء الآخرين، فنحن لم نغير أبدا مواقفنا اتجاه الملف الصحراء قيد أنملة”.
ومن المنتظر، حسب ما نقلته “الشروق” أن يناقش الوزيران، عبد القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية الجزائري، ونظيره الفرنسي جون ايف لودريان، تفاصيل التوقيع على مصنع “بيجو” الذي طال انتظاره، خاصة بعد توصل المغرب وفرنسا، سنة 2015، إلى اتفاق بشأن إقامة مصنع تابع للشركة الفرنسية.
وبخوص زيارة الرئيس الفرنسي ايمانوال ماكرون إلى الجزائر، ذكر المصدر الرفيع، حسب ما نقلته اليومية الجزائرية، “ليس هنالك تاريخ محدد للزيارة، ولكنه مسجل في جدول الأعمال، ومن المتوقع أن يتم الحديث عن الزيارة خلال انعقاد اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين”.
أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الخميس ٢٢ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٠٠

مؤتمر “النساء والفلاحة في إفريقيا” بمراكش شتنبر القادم

الأحد ١٧ أبريل ٢٠٢٢ - ١٠:٠٧

انخفاض طفيف لسعر الغازوال بمحطات الوقود

السبت ١٩ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٢٤

أوروبا”تعطل” العقوبات الأمريكية على شركاتها بإيران

الجمعة ٢٩ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٠٦

مجمع الفوسفاط يتفق مع الإمارات على توريد الكبريت