الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

مطالب حقوقية للتحقيق في تعذيب الزفزافي

الجمعة 13 أبريل 22:04

اِستنكَرت الجمعيّة الطبية لإعــــــادة تأهـــيل ضحـــــايا التعذيــب، في بيان صادر بتاريخ 13/4/2018 في البيضاء، يتوفّر موقع تودة نيوز على نسخة منه، التصريحات الأخيرة للمُعتقل الزفزافي، أحد قياديي الحراك، والمتعلّقة بتعرّضه للتعذيب وممارسات لا إنسانية مُشينة وحاطّة بالكرامة الإنسانية. مُضيفة (الجمعيّة)، أنّها تُتابع، بقلق شديد، أطوار محاكمة المعتقلين على خلفية الحراك الشعبي والسلمي بمدينة الحسيمة، مؤكّدة، مرة أخرى، على ضرورة اِحترام المغرب لالتزاماته الدّولية وقوانينه الوطنية وخاصّة فيما يتعلق بحماية المعتقلين من التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاّإنسانية أو المُهينة والاِلتزام بمبادئ المحاكمة العادلة.
هذا، وقد ركّز البيان على عدة نقط، من أهمّها،  الإعلان، مرة أخرى، التضامن مع المعتقلين وعائلاتهم، والمطالبة بالإفراج عن كافة معتقلي الرأي، ناهيك عن الدّعوة إلى فتح  التحقيق الفعّال والنزيه، وبشكل مستعجل، في ما تم التصريح به من طرف السيد الزفزافي.
بالإضفة إلى المُطالبة بإخبار الجمعيات الحقوقية والرأي العام عن نتائج التحقيق في أسرع وقت ممكن.   ليختم (البيان) بالتأكيد على أن تقديم المتورطين الذين قد تثبت ممارستهم، مشاركتهم أو إعطاء الأوامر لممارسة التعذيب إلى العدالة سيكون له آثارا إيجابية على الضحايا .
كما أنّ الجمعيّة جدّدت نداءها للسلطات الحكومية بضرورة العمل الجدي على محاربة هذه الممارسات المشينة والحاطّة بالكرامة الإنسانية، ومعاقبة كل من ارتكب جرم التعذيب ضمن اِستراتيجية  وطنيّة لمحاربة والوقاية من التعذيب وعدم الإفلات من العقاب.
 
 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ٠٦ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٣٩

القمر الصناعي المغربي يرصد تحركات البوليساريو

الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٤٥

رسالة إلى العثماني لمنع مجرم حرب إسرائيلي من المجيء إلى الرباط

الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧ - ١١:٣٩

ضاحى خلفان يتهم عزمى بشارة بفبركة صورة الملك محمد السادس

الإثنين ٠٧ مايو ٢٠١٨ - ٠١:١٢

تقرير أوروبي وراء إقدام المغرب على طرد السفير الإيراني