الأحد ٠٥ فبراير ٢٠٢٣

مصنعو الزيوت يدعون الحكومة لتعزيز السيادة الغذائية

الجمعة 10 يونيو 16:06

إفادة – رشيد خالص

ثمنت الجمعية المغربية لمصنعي الزيوت في المغرب APFHM ، الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية في سبيل ضمان السيادة الغذائية.

واعتبرت الجمعية في بلاغ أصدرته، ان قرار الحكومة بإلغاء الرسوم الجمركية بشكل مؤقت على بعض البذور الزيتية والزيوت الخامة المستوردة، قرارا يعكس التزام الحكومة المتواصل لدعم القطاع وخاصة زيوت المائدة.

واضاف البلاغ، أن هذا القطاع واحد من القطاعات التي تضررت بتبعات الأزمة الصحية، الى جانب الجفاف. حيث عانى المنتجون الوطنيون من الارتفاع المستمر في أسعار المواد الأولية منذ شهر مارس 2020، كما كان للتضخم العالمي وآثار الحرب في أوكرانيا، تأثير قوي ومباشر على أنظمة إمداد السوق المحلية.

وأورد بلاغ الجمعية، أن قرار وقف استيفاء الرسوم الجمركية المطبقة على البذور الزيتية وزيوت عباد الشمس والصوجا والكولزا، المطبق منذ 3 يونيو 2022، سيساهم في جعل الرسوم الجمركية المطبقة على الواردات من مختلف المصادر، أكثر انسجاما وملاءمة بما يؤهل سوق الاستيراد ليصبح أكثر تنافسية على المدى البعيد .

واوضحت الجمعية أن 80٪ من واردات المغرب من الزيوت الخام و بذور الزيت تخضع حاليًا لرسوم جمركية بنسبة 0%، من البلدان الموقعة على الاتفاقيات الثنائية كأوروبا والولايات المتحدة، في حين تأتي بقية الواردات (%20) بشكل رئيسي من دول مثل الأرجنتين أو أوكرانيا برسوم جمركية تبلغ نسبتها 2.5 %. وفي السياق الحالي الذي يسجل ارتفاعا مستمرا في أسعار المواد الأولية ، فأن تأثير تعليق الرسوم الجمركية يبقى ضئيلًا.

وأشارت الجمعية، أن مستقبل المغرب يمر عبر سيادة وطنية ترتبط بزراعة البذور الزيتية.

وأكد البلاغ، أن الجمعية تعتقد أن هذا هو السبيل الأوحد لحماية المغرب من ارتفاع الأسعار الدولية. ولبلورة هذا الهدف، أكدت على وجوب تفعيل العديد من الآليات، حيث اقترحت الجمعية على الحكومة خطة للعمل.

أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

الأربعاء ٢٧ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:٢٣

نواكشوط تستعد لاستقبال القمة الإفريقية لأول مرة

الأربعاء ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ - ٠٥:١٥

مكتب السكك الحديدية إيصال القطار الى 23 مدينة جديدة

السبت ٠٩ نوفمبر ٢٠١٩ - ١٠:٣٨

زيادة متوقعة في سعر “السيارات الإقتصادية”

الإثنين ٢٦ أغسطس ٢٠١٩ - ١٠:٣٥

“التمويل التعاوني” الية جديدة لانعاش المقاولات الشابة