الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠٢٢

مشروع قانون لاعتماد العربية لغة للحياة العامة

الأربعاء 20 ديسمبر 11:12
تقدم فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، بمشروع قانون لاعتماد اللغة العربية في الحياة العامة والإدارة والتجارة الداخلية، وجميع الخدمات العامة بالبلاد.
وينص المشروع على أن تعمل الدولة على حماية اللغة العربية وتطويرها. وتتجلى هذه المهمة في الحفاظ على سلامة اللغة العربية كتابة ونطقا، وصيانتها من كل التأثيرات الأجنبية.
كما ينص على أن: “تنخرط الدولة في كل الاتفاقيات والمؤسسات الدولية المعنية بحماية اللغة العربية وتطويرها، وتساهم فيها مساهمة فعالة وإيجابية، وأن تضع الدولة برامج ومخططات لحماية اللغة العربية والرفع من مستواها، وتعميم استعمالها”.
وفي التعليم أيضا، دعا المشروع إلى ضرورة أن تكون اللغة العربية مادة أساسية في جميع مراحل التعليم، وفي جميع المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، وأن تكون لغة الامتحانات والمباريات والأطروحات الجامعية والمذكرات، باستثناء الحالات التي يفرض فيها القانون تدريس لغة أخرى أو التدريس بها.
ورغم أن الدستور ينص على أن اللغة العربية هي لغة البلاد الرسمية إلى جانب الأمازيغية، فإن اللغة المتداولة في عالم الاقتصاد والمال والأعمال وكثير من المعاملات الإدارية في المغرب، هي الفرنسية.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ١٨ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١٤

العلمي: دول عديدة ستصوت لنا لاحتضان مونديال 2026

الأحد ١٥ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:١٤

رفض واسع بألمانيا لتخصيص يوم عطلة للمسلمين

الإثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:١٨

السلطات الاسبانية تحرج “يتيم” بخصوص العاملات المغربيات

الجمعة ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٩:٤٣

بلجيكي يتهم كافة مبعوثي الأمم المتحدة بالانحياز للمغرب