الثلاثاء ٢٧ سبتمبر ٢٠٢٢

مستشفيان عسكريان لمواجهة الثلوج بالمناطق المعزولة

الجمعة 23 نوفمبر 12:11

أمر الملك محمد السادس، القوات المسلحة الملكية المغربية، بإقامة مستشفيين عسكريين، في مناطق نائية من المغرب، تعرف انخفاضا كبيرا في درجة الحرارة، وارتفاعا في تساقط الثلوج.
وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنها: “ستقيم مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية مستشفيين ميدانيين، الأول بواويزغت بإقليم أزيلال والثاني بأنفكو بإقليم ميدلت “.
وزاد البلاغ أن العملية تأتي تنفيذا لـ”تعليمات سامية من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية”. 
وأضاف بلاغ القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، “أنه ستتم إقامة هذين المستشفيين من أجل تقديم المساعدة لساكنة هذه المناطق لمواجهة قساوة فصل الشتاء”.
وأوضح البلاغ أن “عمليات إقامة هذين المستشفيين الميدانيين ستنطلق ابتداء من يوم الجمعة 23 نونبر”.
يأتي ذلك في ظل أحوال الطقس الباردة التي تعرفها عدد من مناطق البلاد، خاصة بإقاليم أزيلال بني ملال ميدلت وغيرها، خاصة مع تساقط الثلوج وتدني درجة الحرارة إلى ما دون الصفر.
ويشهد المغرب خلال هذه الأيام انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، مع تساقطات مطرية كبيرة، ويتوقع أن تزداد أحوال الطقس صعوبة مع دخول فصل الشتاء، حيث تنضاف التساقطات الثلجية إلى انخفاض الحرارة مما يهدد بقطع الطرق والاتصالات. 
وعرفت بعض المناطق النائية السنة الماضية مشاكل كبيرة، بعد حصار الثلوج الكثيفة لأكثر من 514 ألف نسمة من 22 إقليما، ما دفع الحكومة إلى تعبئة استثنائية من قبل مختلف الجهات المسؤولة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة.
وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد قررت تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، بسبب سوء الأحوال الجوية.
واعترف رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بتسبب الثلوج في حصار المواطنين، واعتماد مخطط التدخل للتخفيف من آثار البرد والثلوج عنها، هذا المخطط يهم 22 إقليما به 1205 دواوير (قرى) تابعا لـ169 جماعة، بمجموع ساكنة تناهز 514 ألف نسمة.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الجمعة ١٩ أغسطس ٢٠٢٢ - ٠٢:٠٧

بنموسى : لا زيادة في أسعار الكتب حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين

الأحد ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨ - ١١:٢٨

البحرية الملكية تعثر على 15 جثة في زورق

الجمعة ٢٤ يونيو ٢٠٢٢ - ٠٥:١٥

توقيف شخصين متورطين بحيازة وترويج أجهزة إلكترونية مهربة

الجمعة ٢٢ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٣:٠٩

بوليف: يجيز للراجلين عبور الشارع رغم غياب ممر خاص