الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

مستشارون يطالبون بمراقبة “المغاربة الفايسبوكيون”

الثلاثاء 22 مايو 19:05

في خطوة تبدو “غريبة” و “غير مألوفة” دعا مستشارون برلمانيون الحكومة الى ضرورة مراقبة نشطاء “الفايسبوك” والذين ينتهكون الحرية الشخصية ويمسون بسمعة المؤسسات في البلاد.

وطالب الفريق الاشتراكي، في جلسة الأسئلة الشفوية الاسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء (22 ماي)، وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، بالضرب بيد من حديد ضد كل من سولت له نفسه الاعتداء على الحرية الشخصية، سواء للأشخاص أو للمؤسسات، وأن مثل هذه التجاوزات تبخس قيم وأعراف المجتمع المغربي، وأن هذه الممارسات لا تخدم الديمقراطية.

من جانبه، ذكر محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، إن “مواقع التواصل الاجتماعي، تعتبر فضاءات خاصة لممارسة الحريات المنصوص عليها في بلادنا والمواثيق التي وقع عليها المغرب”.

وتابع الوزير بالقول “نحرص على ضمان هذه الحريات في اطار القانون” الا أن المسؤول الحكومي نبه “مرتادي الفايسبوك” الى خطورة بعض التجاوزات والتي قد تشكل مخالفات تستوجب المتابعة القانونية.

وأضاف الأعرج، أن هذه المخالفات، عندما يتم اقترافها، فانه يتم تطبيق القانون 88.13 لكون المسطرة واضحة، وتنص على حماية المحاكم والاطفال والحياة الخاصة للأفراد.
وذكر الأعرج، أن الوزارة التي يشرف عليها قد توصلت بالعشرات من الشكايات من قبل مواطنين تضرروا نتيجة تجاوزات “الفايسبوك” ، وأنه تمت احالتها على النيابة العامة المتخصصة في مثل هذه القضايا.

وختم المسؤول الحكومي بالقول، أن مديرية الدراسات القانونية، تعمل في الوقت الراهن على اعداد تصور جديد، لمعالجة المظاهر السلبية والمنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن، أخر الدراسات، والتي تصدرها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، كشفت أن حوالي 50% من ساكنة المغرب يستخدمون الانترنيت. 

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٠٧

الحكومة توافق على اتفاقية تنمع النفايات الخطرة من دخول افريقيا

الأربعاء ١٨ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١٤

العلمي: دول عديدة ستصوت لنا لاحتضان مونديال 2026

الخميس ٠٧ دجنبر ٢٠١٧ - ١٠:٤٢

جولة الصحف : العثماني يتهم اخنوش بعرقلة تشطيل الحكومة

الجمعة ٠٨ يونيو ٢٠١٨ - ٠٦:٢٥

تفاصيل مخطط المغرب لمواجهة “شبح ا لعطش” صيف 2018