الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢

مراكش تستقبل المؤتمر الوزاري الأورو أفريقي الخامس حول موضوع الهجرة والتنمية

الأثنين 30 أبريل 10:04

تستقبل مدينة مراكش الدورة الخامسة من المؤتمر الوزاري الأورو أفريقي. و يشارك  في هذه الدورة المعروفة ب” عملية الرباط” كل من وزراء الداخلية ، وزراء الخارجية والهجرة لما يبلغ 57 دولة: 28 دولة من الاتحاد الأوروبي ، 25 دولة أفريقية ، النرويج ، أيسلندا ، سويسرا والجزائر (الحاضر بصفة مراقب). كما تشارك المفوضية الأوروبية والمجموعةالاقتصادية لدول غرب أفريقيا .

 وقد عرف هذا المنتدى الدولي طوال 12 عامًا من وجوده إجماع الدول التي لها علاقة بظاهرة الهجرة وما يترتب عليها من انعكاسات في سياساتها الوطنية  و تطوير العديد من الإجراءات التدريبية للمهنيين الذين يتعاملون مع قضايا الهجرة والقضايا الحدودية والحماية الدولية ، جنبا إلى جنب مع المبادرات الرامية إلى تعزيز مشاريع ريادة الأعمال في أفريقيا

 وحسب بلاغ لوزارة الداخلية الاسبانية فإن وزير الداخلية الاسباني خوان إكناثيو ثويدو سيتوجه  الى مدينة مراكش لحضور المؤتمر الوزاري الأورو أفريقي الخامس حول موضوع الهجرة والتنمية. ومن المرتقب أن يجري محادثات مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت إضافة الى عقد وجبة غداء مع المفوض الاوروبي لشؤون الهجرة، الشؤون الداخلية والمواطنة السيد ديميطريس أفراموبوليوس.

 ” نبتغي التوصل إلى توافق في الآراء بشأن سياسات الهجرة  وبالتحديد ، لتوليد التآزر بين الهجرة والتنمية” ، كما جاء في بلاغ الوزارة  واضافت ان “الوقاية وتعزيز مكافحة الهجرة غير النظامية والجرائم الاخرى ذات الصلة يعد مجالا ذا أولوية.” 
يذكر أن المغرب كان الوجهة الأولى لوزير الداخلية الاسباني غداة توليه  لمنصبه.
للإشارة فمنذ نشأته سنة 2006، أصبح المؤتمر فضاء للحواروالتعاون السياسي ما بين الدول التي تعبرأراضيها الهجرة ما بين أوروبا وإفريقيا.  

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ٢٥ فبراير ٢٠١٨ - ١٢:٠٣

بوريطة يجري محادثات ببروكسل مع موغيريني

الأربعاء ٣٠ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٤٠

اللجنة المؤقتة للرجاء.. توضح حقيقة 7 دعاوي قضائية

الإثنين ٠٣ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:١٦

وزارة التربية والتعليم تعلن ترسيم “أساتذة التعاقد”

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٣٠

أمريكا تضع مغربيا على قائمة الإرهاب العالمي