الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

مراكش تحتضن مؤتمر الطاقة العربي في أكتوبر القادم

الأثنين 21 مايو 12:05

أعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك”، أنها ستنظم “مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر” في مدينة مراكش بالمملكة المغربية، خلال الفترة من 1 إلى 4 أكتوبر 2018، بحضور عدد كبير من وزراء النفط والطاقة والكهرباء في الدول العربية، وجامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب مشاركة مميزة من الأمناء العامين للمنظمات الدولية المتخصصة بالطاقة.
وقد أعلنت “أوابك”، أمس الأحد، أن عدد الاكتشافات النفطية الجديدة في الدول الأعضاء للسنة الفائتة بلغ 9 اكتشافات منها 5 نفطية و4 غاز طبيعي.
ومن بين الاكتشافات حقل “ظهر” بجمهورية مصر العربية، والذي قدرت احتياطاته بـ 30 تريليون قدم مكعبة، ومن المنتظر أن يحقق الحقل اكتفاء ذاتياً من الغاز الطبيعي لمصر، وذلك حين الوصول إلى كامل طاقته الإنتاجية المقدرة بـ 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا، بحلول العام 2019، وذلك بحسب وكالة الأنباء الكويتية كونا.
وعلاوة على ذلك، فإن البحرين أعلنت مؤخراً عن أكبر اكتشاف للنفط الصخري على أراضيها، من المتوقع أن يحقق نقلة نوعية للمملكة الخليجية في تنفيذ مشاريعها التنموية.
وأفادت المنظمة أن الاحتياطي من النفط الخام في الدول الأعضاء بلغ 706.8 مليار برميل، وذلك مطلع العام الحالي، ما يشكل نحو 48.8 % من الاحتياطي العالم للخام البترولي.
وبلغ الاحتياطي الكلي للغاز في الدول الأعضاء نحو 53.5 متر مكعب، ما يمثل 27.2 % من الاحتياطات العالمية.
وقال الأمين العام للمنظمة التي مقرها الكويت عباس النقي:”المنظمة نجحت، على مدى الخمسة عقود الماضية، من تحقيق العديد من الإنجازات على صعيد تشجيع التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء في مجال الصناعات البترولية”.
وأضاف في مقابلة صحفية مع مجلة “النفط والغاز” السنوية، “من أبرز تلك الإنجازات إنشاء العديد من الشركات البترولية الناجحة، ومن بينها شركة أبيكورب، التي مقرها مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية، والشركة العربية البحرية لنقل البترول ومقرها دولة الكويت، وشركة أسري التي مقرها مدينة المنامة في مملكة البحرين”.
يشار إلى أن “أوابك” أسست في 9 يناير 1968، بمبادرة من الكويت والسعودية وليبيا، وانضمت إليها لاحقا الجزائر وقطر والإمارات والبحرين، ثم العراق وسوريا، ثم مصر، وأخيراً تونس.
 

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الجمعة ٢٢ أكتوبر ٢٠٢١ - ١٠:٠٥

سكان جماعة أولاد صباح تنتظر حل العديد من الملفات العالقة من طرف المجلس المنتخب

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٩

البنك الدولي يتوقع للمغرب نموا بنسبة 3.1% في 2018

الثلاثاء ٣١ يوليو ٢٠١٨ - ٠٢:٢٩

نشرة انذارية: “موجة حرارة ورياح قوية خلال الأسبوع

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٢:٣٥

ابتدائية أكادير تسرح قاض ومعاونيه بعد اتهامهم بتلقي رشوة