الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

مداخيل الخزينة تنخفض بسبب تراجع مساهمة الفوسفاط

الأحد 24 ديسمبر 12:12

بلغت المداخيل التي حصلتها الخزينة العامة للمملكة برسم جني أرباح المساهمات ومداخيل الاحتكار 7.23 مليار درهم، حتى نهاية نوفمبر من العام الحالي، مقابل 7.44 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي. وسجلت هذه المداخيل انخفاضا بنسبة 2.85 في المائة خلال هذه السنة مقارنة بالعام الماضي. وشكلت هذه المداخيل حصة 3.7 في المائة من إجمالي المداخيل العادية للخزينة خلال هذه الفترة، والتي بلغت 196 مليار درهم في نهاية نوفمبر.
ويرجع انخفاض مداخيل الخزينة المتحصلة من جني أرباح المساهمات والاحتكارات أساسا إلى التراجع الكبير الذي عرفته مساهمة المكتب الشريف للفوسفاط فيها، والتي نزلت بنسبة32.95 في المائة، نتيجة انخفاض أسعار الفوسفاط ومشتقاته في السوق العالمية.  وبلغت الحصة التي دنتها خزينة الدولة من أرباح المكتب الشريف للفوسفاط هذه السنة 1.34 مليار درهم مقابل  2 مليار درهم في 2016. وعرفت هذه الحصة تأرجحات قوية خلال السنوات الأخيرة بسبب تقلبات أسواق الفوسفاط ومشتقاته، إذ بلغت على التوالي 4 مليار درهم في 2012، و5مليار درهم في 2013، ثم 3مليار درهم في 2014، لتنزل إلى 1 مليار درهم في 2015.
ونتيجة لذلك تراجع المكتب الشريف للفوسفاط من المرتبة الأولى على لائحة المساهمين خلال العام الماضي، إلى المرتبة الثالثة خلال هذه السنة، خلف وكالة المحافظة العقارية واتصالات المغرب.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الثلاثاء ١٢ يوليو ٢٠٢٢ - ١١:٤٥

مجهودات لمواجهة نفايات عيد الاضحى بجماعة المهدية

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٩

البنك الدولي يتوقع للمغرب نموا بنسبة 3.1% في 2018

الأربعاء ٠٧ أغسطس ٢٠١٩ - ١٠:٥٠

أقسام خاصة لمحاربة التهرب الضريبي بالعاصمة الإقتصادية

الجمعة ٠٥ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٢٨

الصناعات التحويلية بالمغرب تتطور بوتيرة متواضعة