الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

مجوهرات وحقيبة من الذهب هدية ملك المغرب ل”اوباما”

السبت 13 يناير 19:01

كشف البيت الأبيض عن عشرات الهدايا المثالية والثمينة التي تلقاها باراك أوباما، خلال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية، من ملوك ورؤساء دول خلال زيارات ولقاءات دبلوماسية
مختلفة.

قائمة الهدايا الفخمة التي حصل عليها أوباما وعائلته خلال العام الأخير في منصبه الرئاسي صدرت ضمن وثائق مكتب البروتوكول في وزارة الخارجية الأمريكية.

وذكرت قناة “فوكس نيوز” ان باراك أوباما حصل خلال سنة 2016 على أغلى هدية من الملك محمد السادس الذي قدم إلى عائلة الرئيس مجوهرات مزينة بالألماس والياقوت، وحقيبة يد من الذهب والزمرد، ومجوهرات أخرى بلغت قيمتها 101.200 دولار أمريكي، أي حوالي 100 مليون سنتيم مغربي؛ وسلمها أوباما إلى الأرشيف الوطني وفقاً للقوانين الجاري بها العمل.

حيث يحق لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية أن يتلقى الهدايا؛ ولكنه لا يسمح له بالاحتفاظ بالهدايا الثمينة أو بما يوصف بأنه “رموز دائمة للتعاون والصداقة الدولية”، إذ يفرض القانون إرجاعها إلى الأرشيف الوطني أو تعويض الحكومة عن قيمتها في حالة الاحتفاظ بها.

وكان الملك محمد السادس قد التقى باراك أوباما لأول مرة سنة 2013، تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي لتكريس الشراكة القائمة بين البلدين والمتميزة بالحوار الاستراتيجي واتفاقية التبادل الحر بينهما.

ومن بين الهدايا القيمة التي قدّمها القادة اليه، تلك التي منحها الملك السعودي سلمان، وهي عبارة عن تحف من الذهب والفضة المزينة بالأحجار الكريمة تبلغ قيمتها 56.720 دولارا، كما منحه الرئيس الأرجنتيني سيارة كهربائية بقيمة 1499 دولارا، وأخرى من طرف النجم العالمي ليونيل ميسي، بقيمة 1700 دولار.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأحد ١٢ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٣٩

السعودية تدعوا لاجتماع جامعة الدول العربية لبحث “خروقات” إيران

الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٣٥

بركة: المعارضة ستقوي مكانة حزب الاستقلال داخل البرلمان

الجمعة ٢٠ يوليو ٢٠١٨ - ٠٥:٥١

مغاربة يتبارون لتصميم شعار قطار “البراق” فائق السرعة

الأحد ٠٣ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٨:٤٠

رئيس جنوب افريقيا: نحتاج إلى علاقات جيدة مع المغرب