الجمعة ١٩ أغسطس ٢٠٢٢

مجلس المستشارين: ” البيجيدي” شارك في لقاءت تحضرها إسرائيل

الأثنين 9 أكتوبر 09:10

أكد مجلس المستشارين، أمس الأحد، أن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط تضم في عضويتها ممثلا عن حزب “العدالة والتنمية” يدأب على الحضور في أنشطة هذه المنظمة التي اعتادت إسرائيل حضورها، باعتبارها عضوا فيها، ولم يسبق له أن احتج على ذلك.
وقال بيان المجلس إن الدعوة التي وجهت إلى وفد من الكنيست الإسرائيلي لحضور فعالية مقامة في البرلمان المغربي لم تصدر عن أي جهة مغربية.
وأشار المجلس، في بيانه، إلى أنه لم يسبق له أن وجه الدعوة للوفد الإسرائيلي ولا لغيره من الوفود الممثلة للدول الأعضاء في المنظمتين المذكورتين، وذلك لأن اختصاص توجيه الدعوة يبقى حصريا للأجهزة التقريرية لهاتين المنظمتين.
ولفت البيان إلى أن قرار احتضان المناظرة تم اتخاذه من قبل مكتب مجلس المستشارين بإجماع كافة مكوناته، كما يشهد على ذلك محضر مدون لاجتماع المكتب بتاريخ 10 يوليوز 2017، مضيفا أن أعضاء مكتب المجلس اتفقوا على احتضانه بمقر البرلمان بعدما كان مقررا استضافته بمدينة الدار البيضاء.
وأوضح المجلس المغربي أنه حينما يستضيف برلمان عضو اجتماعا أو مؤتمرا لمنظمة دولية، كما هو حال الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمنظمة العالمية للتجارة، فإنه لا يحق له بمقتضى القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية الاعتراض أو استعمال الفيتو ضد أي وفد برلماني طالما أنه يتمتع بالعضوية بمنظمة كالجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والتي تعد ملاحظا لدى منظمة الأمم المتحدة، كما أن أمكنة انعقاد مؤتمرات أو لقاءات من هذا النوع تعتبر بموجب القانون الدولي أرضا دولية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الخميس ١٧ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٥٣

التحقيق في فيديو الاعتداء الجنسي على مغربيات بويلبا الإسبانية

الثلاثاء ١٣ يونيو ٢٠١٧ - ٠٢:١١

وزير الشؤون الخارجية المغربي في جولة للوساطة في ازمة الخليج

الخميس ٢٥ يناير ٢٠١٨ - ١٢:٣٢

بوريطة يدعم ترشيح بلجيكا لعضوية مجلس الأمن

الجمعة ٢٠ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٠٧

حقيقة تدريب إسرائيليين لمغاربة على السلاح الناري ببومية