الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

مجلس المدينة يؤسس شركة لجمع جبايات الدار البيضاء

الأربعاء 25 يوليو 21:07
12203

أعلن مجلس مدينة الدار البيضاء، اليوم الأربعاء، عن تأسيس شركة للتنمية المحلية تحمل اسم “الدار البيضاء موارد”، والتي سيعهد لها بجمع الجبايات الخاصة بالمدينة.

وجرى التصويت خلال هذه الجلسة على الوثائق التأسيسية لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء موارد” والمساهمة في رأس مالها، حيث ستسهم الجماعة الحضرية بـ90 في المائة، والعمالة بـ9 في المائة، ثم الولاية بواحد في المائة.

ودافع حزب العدالة والتنمية، على لسان رئيس فريقه بالمجلس الجماعي لـ”العاصمة الاقتصادية”، عن إنشاء الشركة المذكورة، حيث أكد أن “الدار البيضاء في حاجة إليها، خاصة بعد موافقة وزارتَي الداخلية والمالية على ذلك”.

ويرى عدد من المتتبعين أن شركات التنمية المحلية سحبت البساط من تحت مدبري الشأن العام، مؤكدين أن خلق شركة “الدار البيضاء موارد” يكشف أن المسيرين يفتقرون للقدرة على التدبير المالي للجماعة.
وأكد أعضاء بالمجلس أن هذه الشركة ستواجه المشاكل ذاتها التي تواجهها شركات التنمية المحلية الأخرى التي جرى إنشاؤها منذ عام 2008، من خلال عدم توافق بين مهمتها لتطوير الإيرادات وأهدافها التجارية.

وتأتي هذه الخطوة، المتمثلة في تأسيس شركة لتنمية الموارد المالية، بعد الفشل الذريع الذي رافق هذه التجربة وأثر على نسبة المداخيل، إذ تم الفشل في زيادة المداخيل بنسبة 73٪ بحلول عام 2022 مقارنة بالعام 2015، وخفض نفقات التسيير بنسبة 5٪ وزيادة ميزانية الاستثمار بنسبة 20٪.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

السبت ١٦ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٩:٠٠

“دور القانون 31.08 في حماية حقوق المستهلك”، شعار لقاء تواصلي بتارودانت

الإثنين ١٢ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٥:٥٥

مستعجلات مستشفى طنجة تسقط

السبت ٠٤ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٥:١١

“العطش” يخرج مغاربة في مسيرة “البراميل الفارغة”

الإثنين ٠٣ أكتوبر ٢٠٢٢ - ٠١:١٤

مجلس جماعة “الزاك” يرفض مشروع ميزانية 2023