الإثنين ٠٥ دجنبر ٢٠٢٢

ماذا تخفي صور سيلفيات الحكام الضاحكة

الخميس 12 أبريل 17:04

كشفت تقارير صحفية فرنسية، اليوم الخميس، عن كواليس وأسرار جديدة عن زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى فرنسا.

وأشارت صحيفة “باري ماتش” الفرنسية إلى أنه بعيدا عن لقطات السيلفي الباسمة، التي جمعت ابن سلمان مع رئيس وزراء لبنان، سعد الحريري، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تضمنت الزيارة حالات من الجدال وربما الغضب الكبيرة بين الجانبين السعودي والفرنسي.

وتحدثت الصحيفة عن التشديد الأمني، الذي أحيط بمحمد بن سلمان، خشية استهدافه، خلال زيارته الأولى إلى فرنسا.

وقالت: “كانت الزيارة تخضع إلى قيود أمنية صارمة، وكان يتم تغيير الجدول الزمني للزيارة كل ساعة تقريبا، حتى أن مقر إقامته سواء في باريس أو مارسيليا، كان يتغير من وقت لآخر”.

رسائل غاضبة
ورصدت الصحيفة الفرنسية، توجه ولي العهد 3 رسائل وصفتها بـ”الغاضبة” إلى الرئيس الفرنسي.

وجاءت تلك الرسائل على النحو التالي:
– حذر ابن سلمان ماكرون من أن “تساهلهم” بشأن الاتفاق النووي مع إيران، سيدفع طهران لامتلاك قنبلة نووية، ما سيجعل الرياض تتجه لإنتاج قنبلة نووية سريعا، وطالبه بمزيد من الحزم بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

— قال دبلوماسي سعودي، رفض الإفصاح عن هويته لـ”باري ماتش”، إن ولي العهد أكد لماكرون أن السعودية لم تطالب أبدا من الأمريكيين مغادرة سوريا، خاصة وأن الهدف الأول للسعودية هو مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، خاصة بعد تمديد وتعزيز طهران وجودها العسكري في ظل الحرب السورية والفوضى التي أثارها ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي.
وتابع المسؤول السعودي: “استغرقوا (إيران) 35 عاما، كي ينجحوا في زرع علمهم في العراق، من هنا جاءت فائدة الوجود العسكري الأمريكي في سوريا، لأنه سكيون جزيرة مقاومة للتقدم الإيراني فيها”.

وكشفت الصحيفة الفرنسية، نقلا عن الدبلوماسي السعودي، أن ابن سلمان “وبخ” و”انتقد” ما وصفها بـ”مواقف الدول الأوروبية التي تدعو إلى السلام”.
– اتهم ابن سلمان الرئيس الفرنسي بأنهم يسقطون “فريسة” سهلة أمام الهجوم الإيراني عليهم، عندما يتهموهم (الفرنسيين) بأنهم أتباع الأمريكان.

يشار الى ان سيلفي جمع كلا من ابن سلمان والملك محمد السادس وسعد الحريري خلق نقاشا إعلاميا وفي وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص دلالات هاته الصور. 
أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

السبت ٠٢ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٤٧

“بيتكوين” في بورصة وول ستريت للمرة الأولى

الخميس ٢٢ مارس ٢٠١٨ - ١٢:١٠

ساركوزي يندد أمام القضاة بتعرضه لـ “التشهير”

الجمعة ٢٥ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٣٠

تتويج بنكين مغربيين بجائزتين لـ”أحسن بنكيي إفريقيا”

الجمعة ١٦ مارس ٢٠١٨ - ٠١:٠٨

تونس تقترب من تحرير سعر عملتها