الأربعاء ٠٧ دجنبر ٢٠٢٢

لقاء طبي يسلط الضوء على أهمية “الرعاية الداعمة” لمرضى السرطان

الأربعاء 23 نوفمبر 16:11

إفادة – عبد الرزاق زبير

نظمت جمعية دار الزهور يوم امس الثلاثاء الثلاثاء 22 نوفمبر 2022، لقاء حول أهمية الرعاية الداعمة في أمراض السرطان، في اطار سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى مطافحة السرطان.

اللقاء جاء بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة السرطان، برئاسة الدكتورة ميريام NCIRI الرئيس المؤسس لدار الزهور ، والدكتورة نوال بويح ، أخصائية علاج الأورام بالأشعة في القطاع الخاص ، والدكتورة زهور بورهليب أخصائية علاج الأورام بالأشعة في المستشفى الجامعي بالدار البيضاء ورئيس الجمعية المغربية لمكافحة السرطان.

المتدخلون حاولوا تسليط الضوء على فكرة ان العلاج من السرطان يقتضي الاهتمام بالجانب النفسي والاجتماعي والعاطفي لدى المريض. وهو ما يطلق عليه العلم اسم “الرعاية الداعمة”، لمرضى السرطان أثناء وبعد المرض، التي يتم إجراؤها جنبًا إلى جنب مع علاجات محددة للسرطان، بحيث يركز هذا المنهج على الجمع بين العلاجات الطبية التقليدية للسرطان ، والعلاجات التكميلية ، ونهج “الجسد والعقل” أو حتى تعديلات نمط الحياة لإدارة الأعراض الجسدية والعواطف المتعلقة بالسرطان وعلاجاته بشكل أفضل.

من جانب اخر ، أكد مقدمو الرعاية الذين تطوعوا مع جمعية دار الزهور على اهمية وفعالية العلاجات التكميلية التي يمارسونها للتخفيف من الآثار الجانبية للعلاجات أو المرض والتأثير الإيجابي لمسار الرعاية على تطور المرضى، والتي تشتمل على مجموعات المناقشة وجلسات التنويم المغناطيسي وورش العمل العلاجية بالفن وورش عمل المشورة الغذائية وجلسات العلاج الرياضي المعدلة أو العلاجات الاجتماعية الجمالية.

أضف تعليقك

تعليقات الزوار 1

  1. رشيد2022-11-24 07:53:23الرد على التعليقتحية أستاذ عبد الرزاق كتابة رائعة منك، كما تعودنا دائما في التحرير

المزيد من مجتمع

السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٦:١٧

TGV يفتح أبوابه مجانا في وجه المغاربة

الخميس ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٢ - ١٠:١٠

ابناء الولي عبد السلام بن مشيش يحتجون أمام الحاجب الملكي، ويهددون بالاعتصام داخل الضريح

الأربعاء ٠٩ نوفمبر ٢٠٢٢ - ١٢:٠٥

المغاربة يسجلون رقما قياسيا في بناء المساجد

الأربعاء ٢٠ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:٣٩

الأمن العسكري يباشر التحقيق في مقتل 3 جنود بأحفير