الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢

لقاء ثقافي يرصد “طنجة المتسامحة” مع الكاتب الطنجاوي أنوار مجيد

الثلاثاء 30 أغسطس 13:08

مراسلة – عمر ابريش

احتضنت مدينة طنجة يوم امس الاثنين لقاء ثقافيا فتح النقاش مع احد أبرز الوجوه الطنجاوية المتشبعة بكل ما هو أصيل في هذه المدينة إنطلاقا من دروب حي المصلى (حمام النيل)، واحد المهووسين بالتاريخ الحضاري المتنوع الذي يشكل حقيقة طنجة ومكوناتها الثقافية المتعددة.

انوار مجيد؛ المفكر والاديب الانجلوساكسوني ، استاذ الحضارات والادب بجامعة نيو انجلند الامريكية ، استضيف من طرف موسسة طنجة الكبرى، في اطار فعاليات برنامجها : “صيف طنجة 2022” من خلال تقديم روايته المستوحاة من مجال طنجة المتخم بمظاهر التنوع الثقافي والغنى الانساني عبر العصور شكل.

المحطة شكلت فرصة لاستعراض المحطات الانسانية عبر مختلف العصور ولكن مع التركيز على طنجة المتسامحة دائما رغم صعوبات وتحديات هذا التسامح ؛ في روايته ” السي ادريس ” يكلم مجيد ارواح وجوه طبعت في ذاكرته باحياء مدينة طنجة : المصلى باحيائه التي اعتاد الناس ذكرها بتعابير اسبانية ، اماكن ارتبط بها بحميمية كبيرة.

للإشارة فأنوار مجيد أعاد الحاضرين في إطار مشوق إلى الزمن الجميل الذي كان نموذجا نادرا في التعايش والتسامح في العالم خصوصا علاقة المسلم باليهودي والمسيحي في طنجة، مستعرضا بين الفينة والاخرى بعض المواقع والنماذج الشاهدة على هذا الإرث الحضاري المهم في تاريخ هاته المدينة.

“سي يوسف” الرواية المثقلة بالأحداث والشخوص تسير على خطين متوازيين خط مخصص لسرد أحداث الرواية بطلها سي يوسف و تجربة الزواج المختلط وخط يطرح إشكالية الأقليات بين مفاهيم التسامح والتعايش .

ساهم في تنشيط محاور اللقاء انطلاقا من المحطات المؤثرة في البناء السردي والدرامي للرواية كل من المفكر الدكتور خالد امين والباحث المفكر عبد العزيز جدير.لقاء اغنى مختلف اطواره النقاشات الوجيهة والتي عمقت واثرت النقاش لتحول فعلا ليالي صيف طنجة الي فضاءات للحوار والتبادل الفكري الراقي.

أضف تعليقك

تعليقات الزوار 1

  1. عبد المجيد الإدريسي2022-08-30 14:23:19الرد على التعليقذاكرة طنجة هي جزء من ذاكرة القارات الخمس على مدى الأزمنة ، فقد احتوت التاريخ القديم و الحديث ؛ فاسألوا الأدباء و الشعراء و الفنانين و الساسة و الاقتصاديين عن طنجة و بحريها (جزم الياء) و جبالها و سهولها عن حاضرة عمرها آلاف السنين تقع على مجمع البحرين حيث كانت الشمس و القمر على موعد سرمدي ، هنا طنجة ، مدينتي ....

المزيد من 24 ساعة

الجمعة ٢٤ يونيو ٢٠٢٢ - ١١:٢١

السلطات تحجز 10 أطنان من “بزق” الدجاج تستعمل علفا للاغنام

الأحد ١٥ مايو ٢٠٢٢ - ١١:٢١

شرطة القنيطرة تلقي القبض على مروج مخدرات

الثلاثاء ١٢ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٨:٥٧

مندوبية التخطيط تتوقع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية

الأربعاء ٢٢ يونيو ٢٠٢٢ - ١٢:٥١

بنك المغرب يكشف عن ارتفاع الديون المتعثرة للشركات والأسر