الخميس ٢٢ فبراير ٢٠٢٤

لجنة التشريع تمرر مقترح قانون “شراء الأيام السجنية”

الأربعاء 4 أكتوبر 15:10

إفادة – بشرى الطاهري

حسمت لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب اليوم في الجدل المتعلق بمقترح “الغرامة المالية” أو “شراء أيام السجن”، بعد ادخال تعديلات الأغلبية عليه، ليتم التصويت عليه في اجتماع اللجنة، من طرف 19 برلمانية وبرلمانية مقابل رفض 8 أعضاء في لجنة العدل والتشريع.

ودافع عبد اللطيف وهبي عن التعديل، وقال “غالبا نلجأ إلى وسائل أخرى للتخفيف من الضغط في السجون، في القانون الجنائي الكثير من القضايا تسقط فيها المتابعة بمجرد الصلح، لذلك قلنا إن القاضي سيأخذ بعين الاعتبار الظروف الاقتصادية للشخص”.

وأوضح الوزير أنه “لا يمكن أن يستفيد المعتقل أكثر من مرة من الإجراء، كما عليه أن يأتي بوثيقة بالصلح، وبالتالي نحن طوقنا الإجراء بمجموعة من الشروط”.
وتابع وهبي،”بهذا الإجراء ستستفيد خزينة الدولة من مداخيل إضافية”، معلنا رفضه منطق استفادة الأثرياء دون الأغنياء من التعديل.

ونص تعديل الأغلبية على “إضافة عقوبة الغرامة اليومية” إلى العقوبات البديلة تماشيا مع توجهات السياسات الجنائية لبعض الدول.

وحدد مقترح التعديل مبلغ الغرامة اليومية بين 100 و2000 درهم عن كل يوم من العقوبة الحبسية المحكوم بها، على أساس أن المحكمة تراعي في تحديد الغرامة اليومية الإمكانيات المادية للمحكوم عليه وتحملاته المالية وخطورة الجريمة المرتكبة والضرر المترتب عنها، كما يمكن الحكم بعقوبة الغرامة اليومية على القاصرين في حالة موافقة وليهم أو من يمثلهم.

لكن من شروط الحكم بالغرامة المالية، أنه لا يمكن الحكم بها إلا بعد الإدلاء بما يفيد وجود صلح أو تنازل صادر عن الضحية أو ذويه أو قيام المحكوم عليه بتعويض أو إصلاح الأضرار الناتجة عن الجريمة.

وتتضمن العقوبات البديلة، المنصوص عليها في مشروع القانون تدابير من قبيل، العمل من أجل المنفعة العامة، والخضوع للمراقبة عبر السوار الإلكتروني، وتقييد بعض الحقوق. وتطبق هذه العقوبات في الجنح التي تقل مدة السجن فيها عن 5 سنوات.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٣٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٥٨

شركات التبغ تعطل اخراج قانون منع التدخين 22 عاما

الأربعاء ١٠ يناير ٢٠٢٤ - ١١:٢٠

المنصوري تكشف نتائج تبسيط مساطر البناء بالعالم القروي

الإثنين ١١ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:٣٠

القمة الافريقية تناقش قضية الصحراء المغربية

الإثنين ١٣ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٥:٥٣

مليلية تتوقع خسارة 100 مليون دولار بعد إغلاق المغرب معبره معها