الأحد ١٩ مايو ٢٠٢٤

لبنان يُطلق مشروع (متحف بيروت التاريخي)

السبت 28 أبريل 01:04
7034

أطلق لبنان يوم الخميس الماضي أعمال مشروع (متحف بيروت التاريخي) والذي سيحتوي على مقتنيات أثرية تم اكتشافها خلال أعمال تنقيب جرت بين عامي 1993 و1997 بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).
كما سيضم المتحف شواهد من الحضارات التي مرت على بيروت منذ العصر البرونزي والكنعاني حتى العثماني والعصور الحديثة.

ويمتد المتحف الأثري على مساحة 12 ألف متر مربع من ساحة الشهداء والتل الأثري في وسط بيروت إلى شاطئ البحر متضمنا ما سيعرف باسم ”ممشى التاريخ“ بطول خمسة كيلومترات داخل مبنى زجاجي وخارجه.
ومن المقرر أن يستغرق العمل في المتحف ثلاث سنوات حيث سيتم تشييد مبنى زجاجي داخل المتحف ومعرض للقطع الأثرية التي يتم فرزها من مواقع مختلفة في بيروت بالتعاون مع فرق العمل في مديرية الآثار.
وسيتألف المتحف من سبعة طوابق، السفلية منها ستكون من الحجر فقط، أما الطوابق التي ترتفع فوق الطريق فهي من الزجاج، على أن تصبح المنطقة للمشاة فقط من دون السيارات.

وأطلق رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري هذا المشروع يوم الخميس بحضور وزير الثقافة غطاس خوري ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر والسفير الكويتي في بيروت عبد العال القناعي.
وخلال الاحتفال بإطلاق المشروع كشف وزير الثقافة اللبناني غطاس خوري عن خطط طموحة لتطوير وسط بيروت وإضافة المزيد من المتاحف بأنحاء لبنان خلال السنوات القليلة القادمة.

وقال خوري ”هناك خطط لتطوير وإنشاء متاحف في كل المناطق اللبنانية وخاصة في بيروت وفق خطة خمسية بتمويل من برنامج (سيدر 1) لدعم لبنان وبقيمة 280 مليون دولار“.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ - ١١:٥٧

مقررة الأمم المتحدة: تفسير السعودية “لإعدام خاشقجي” غير معقول

السبت ١٤ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٥٩

السيارات الكهربائية ليست الحل لمشكلة تلوث الهواء !

الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ - ١٢:١٦

الجزائر تعلن استسلام 19 إرهابيا واعتقال 3 آخرين

الخميس ٠٥ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٥٠

روسيا تبحث عن نفوذ في شمال إفريقيا بأقل التكاليف