الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

“كوب28”: السعودية تعارض إقرار خفض إنتاج الوقود الاحفوري

الثلاثاء 5 ديسمبر 11:12

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن السعودية لن توافق على الخفض التدريجي لاستخدام الوقود الأحفوري في قمة المناخ “كوب 28” بدبي.

واعتبر وزير الطاقة السعودي أن الدول التي تضغط من أجل التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري “تمارس الرياء”، قائلا “إذا كانت تؤمن بهذا الأمر، فعليها أن تمضي قدما في ذلك”. وأضاف “أنا لا أذكر أسماء بعينها. لكن تلك الدول التي تؤمن حقا بالتخلص التدريجي من الهيدروكربون، يجب أن تخرج وتضع خطة لكيفية البدء في ذلك، في الأول من يناير 2024”.

وعلى الرغم من أن السعودية حددت هدف صافي الانبعاثات الصفري، إلا أنها شددت منذ فترة طويلة على أن التركيز يجب أن ينصب على الانبعاثات، وليس على أنواع الوقود التي ينبغي أو لا ينبغي أن تكون جزءا من مزيج الطاقة. وركزت المملكة على دور احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، في الوقت الذي تتبع فيه خططا لإعادة تشجير المناطق على امتداد المملكة. علاوة على ذلك، فإن أهداف صافي الانبعاثات الصفري لا تشمل صادرات الطاقة، بل تقتصر على استهلاك الطاقة محليا .

‫‫ويعد الاتفاق على الدعوة إلى التخلص أو الخفض التدريجي للوقود الأحفوري مطلبا رئيسيا من جانب عدة دول مشاركة في قمة “كوب 28″، بما في ذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. ويتطلب اعتماد هكذا نص موافقة بالإجماع. وكان المفاوضون يستكشفون صيغا أخرى، مثل الحد من التحول إلى الوقود الأحفوري “بلا هوادة”، أو ربطه بانتقال عادل.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الثلاثاء ٢٨ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٢:٠٥

“نيل سايمون” يغادر مسرح الحياة عن 91 عاما

الأربعاء ١٥ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٤:١٠

العثور على “آيفون” في لوحة تعود إلى 1860 !!

السبت ٠٩ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠١:١٨

الصحة العالمية تعلن استعدادها لتقديم الخدمات الصحية للمتضررين من الزلزال

الأربعاء ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٢ - ٠٥:٠٨

مبادرة “5+5 دفاع” ينعقد برئاسة مغربية بالرباط