الخميس ٢٦ يناير ٢٠٢٣

كتالونيا ترفض “اجراءات” مدريد وتصفه بالانقلاب

السبت 21 أكتوبر 20:10

وصف برلمان إقليم كتالونيا  طلب رئيس الوزراء الإسباني من مجلس الشيوخ تعليق مهام حكومة كتالونيا والدعوة إلى انتخابات بالإقليم للحيلولة دون انفصاله, بأنه “انقلاب”.
وقالت رئيسة برلمان كتالونيا في كلمة أمام زملائها إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي “نفذ انقلابا لإنهاء صلاحيات البرلمانيين”.
وكان راخوي قد دعا خلال اجتماع الحكومة الاستثنائي لتحديد الإجراءات الكفيلة باستعادة “الشرعية الدستورية والالتزام بالقانون” من قبل الإقليم، إن حكومة كتالونيا برئاسة كارلس بوغديمونت لم تترك لمدريد خيارا آخر.
وقررت الحكومة الإسبانية إحالة المادة 155 من الدستور إلى مجلس الشيوخ للمصادقة على تفعيلها وحلّ كافة سلطات الحكم الذاتي في الإقليم، على أن تمارس مهام الحكومة الكتالونية بعد إقالتها “من حيث المبدأ الوزارات (الوطنية) طوال المدة التي سيدوم فيها هذا الوضع الاستثنائي”.
وأوضحت الحكومة في مذكرة داخلية حصلت عليها رويترز أن هدفها هو إعادة حكم القانون وضمان حيادية المؤسسات الإقليمية وضمان استمرار الخدمات العامة والأنشطة الاقتصادية، إضافة إلى الحفاظ على الحقوق المدنية لكل المواطنين.
ومن المتوقع خلال الأيام القليلة القادمة أن يوافق مجلس الشيوخ -الذي تحظى فيه الحكومة المركزية بأغلبية مطلقة- على قرار تعليق مهام الحكومة الكتالونية، وإجراء انتخابات بالإقليم في غضون ستة أشهر.

متابعات
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ١٣ يونيو ٢٠١٧ - ٠٣:٣٦

السعودية تعرض تقديم مساعدات طبية ووغذائية لقطر

الإثنين ٠٩ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٥٥

مؤتمر إقليمي بالرباط حول القيادة النسائية والمشاركة السياسية للمرأة

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥٣

الفلسطينيون لم يبيعوا ارضهم عكس ما يروج له

الإثنين ٢٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٤:٣٠

بعد مرور سنة محتجون يطالبون بإطلاق سراح معتقلي الريف