السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

كتاب “الذهب الأحمر”.. المُعاناة بطَعم الفرَاولة

الأثنين 16 أبريل 08:04

صدر حديثاً كتاب، باللّغة الإيطالية، يتحدّث عن الظروف المأساوية للعاملات اللواتي يتم اِستقدامهنّ من بلدان مختلفة، من بينها المغرب، لجني الفواكه باسبانيا.
ويحمل الكتاب عنوان “الذهب الأحمر…تحرّش واستغلال في المتوسط”، وهو من تأليف الكاتبة والمصورة والصحفية الإيطالية ستيفانيا براندي، التي تشتغل مع العديد من المنابر الاعلامية الدولية مثل جريدة إل باييس الإسبانية، وقناة الجزيرة وجريدة إل فاطو كوتيديانو الإيطالية وغيرها.
واستعرضت الكاتبة الإيطالية، في هذا الكتاب معاناة آلاف النساء اللواتي يشتغلن في ظروف مأساوية، مقابل أجور زهيدة،  في حقول جني الفراولة بإسبانيا واللواتي يوجد بينهن آلاف المغربيات.
وقضت ما يزيد على شهر وسط هؤلاء النسوة، حيث استمعت لشهاداتهن، ونقلت قصص مثيرة حكين فيها عن تعرضهن للتحرش والاعتداءات الجنسية وللاستغلال البشع.
وتحدثت المؤلفة عن قصة نادية وصديقاتها اللواتي تغذين لعشرة أيام على أكل مخصص للكلاب، وذلك بسبب عدم توصلهن بمستحقاتهن المالية، بعدما رفض رب العمل أداءها لهن.
وتعيش العاملات في بيوت صغيرة، يتقاسم البيت الواحد 20 إلى 25 منهن، ورغم ظروفهن المزرية فضل الكثير منهن، بحسب الكاتبة، الصمت على البوح بمعاناتهن وما يتعرضن له من تحرشات مخافة طردهن وفقدان عملهن.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الجمعة ١٨ مايو ٢٠١٨ - ١٢:٤٥

اختلاس مليارين ونصف من منتجع مازغان بالجديدة

الإثنين ١٨ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٢٦

شرطة مدريد تعتقل مغربيا بتهمة الانتماء لـ “داعش”

الثلاثاء ١٩ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٢:٢٩

الدرك الملكي يوقف مروجين لمخدر الشيرا بسيدي عياش

الجمعة ٠١ يونيو ٢٠١٨ - ٠٦:٣٩

إسبانيا تكشف عدد العاملات المغربيات المعتدى عليهن جنسيا