الخميس ٠١ دجنبر ٢٠٢٢

كاتالونيا تفتح شهية انفصاليي أوربا

الأحد 1 أكتوبر 12:10
هاجمت الشرطة الإسبانية متظاهرين في مدينة برشلونة عاصمة إقليم كتالونيا الذي يشهد استفتاءً اليوم الأحد على الانفصال عن إسبانيا.
وذكرت وكالة “فرانس برس” نقلا عن شهود عيان قولهم إن عناصر الشرطة قمعت متظاهرين بالقرب من مدرسة اقتحموها وصادروا صناديق الاقتراع.
واستعانت الشرطة في قمعها بالرصاص المطاطي لتفريق متظاهرين تجمعوا خارج مركز اقتراع في برشلونة، وفق ما ذكرت “أسوشيتد برس”.
ولا يعد إقليم كتالونيا الاسباني، الإقليم الوحيد في أوروبا الذي يسعى للانفصال عن البلاد، فهناك عدد من الأقاليم موزعة في القارة، وإن بدرجات متفاوتة، وهي كلها تهتم بما يجري في إسبانيا.
ومن أهم تلك الأقاليم، الباسك، ويقع شمالي إسبانيا، وقد سقط مئات القتلى على مدار 40 عاما من العنف الذي تسببت فيه حركة “هيري باتاسونا” الانفصالية، لكنها أعلنت حل نفسها عام 2013، بيد أن النزعة الانفصالية مازالت مستمرة في الإقليم. 
وهناك جزيرة كورسيكا الفرنسية، التي تقع في البحر المتوسط. وقد شهدت عمليات مسلحة شنتها “جبهة التحرير الوطني” في الجزيرة، لكنها تخلت عن العمل المسلح عام 2014 واتجهت لتعزيز العمل السياسي، غير أن باريس ترفض استقلال الجزيرة.
وأيضا هناك، إقليم اسكتلندا في المملكة المتحدة، ورغم رفض سكانه الاستقلال بالأغلبية، في استفتاء عام 2014، فإن الحركة الانفصالية مازالت قوية، خاصة بعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروربي، وهناك توجه في الإقليم لاجراء استفتاء ثان لتحدد مصير الإقليم.
وفي بلجيكا هناك إقليم الفلاندرز، الذي يقع شمالي البلاد ويتحدث سكانه اللغة الهولندية، ويسعى حزب التحالف الفلمنكي  إلى قيام الجمهورية الفلمنكية، والاستقلال عن باقي مناطق بلجيكا.
أما جزر فارو، فهي تقع شمالي المحيط الأطلسي وتتبع للدنمارك وتتمتع بحكم ذاتي، ومن المتوقع أن تنظم استفتاء لإقرار دستور جديد العام المقبل، الذي من شأنه منحها حق تقرير المصير.
أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٢٤

المغرب يطلق أول قمر صناعي عسكري بمنطقة غرب إفريقيا

الثلاثاء ٠١ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٠٥

السعودية: نقف إلى جانب المغرب في كل ما يهدد أمنه

الأحد ٠٥ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٦:٥٥

الولاء للمواقع داخل حزب المصباح

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠١٨ - ١١:٥١

مراجعة اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا