الإثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

قطر توافق على تزويد ألمانيا بالغاز ل 15 عاما

الثلاثاء 29 نوفمبر 16:11
23516

إفادة (وكالات)

وافقت قطر على مدّ ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا على مدى 15 عاما على الأقل، وفق ما أعلن مسؤولون الثلاثاء.

وأفاد وزير الطاقة القطري الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي لشركة “قطر للطاقة” سعد بن شريدة الكعبي أن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة “تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص”.

وأضاف أن شريك “قطر للطاقة”، “كونوكو فيليبس” الامريكية هي من ستتولى توريد الغاز من مشروعي حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي اعتبارا من العام 2026 إلى محطة برونزبوتل للغاز الطبيعي المسال التي يتم تطويرها في شمال ألمانيا.

وتعد دول آسيوية، على رأسها الصين واليابان وكوريا الجنوبية، السوق الرئيسي للغاز القطري الذي تسعى دول أوروبية بشكل متزايد للحصول على حصة منه منذ أثارت الحرب الروسية على أوكرانيا مخاوف بشأن إمدادات الطاقة.

وطغت صعوبات على المفاوضات مع بلدان أوروبية إذ تجنّبت ألمانيا وغيرها التوقيع على اتفاقيات طويلة الأمد كتلك التي يتم إبرامها مع بلدان آسيوية.

وتم التوصل إلى الاتفاق مع ألمانيا بعد أسبوع على إعلان “قطر للطاقة” عن اتفاق مدّته 27 عاما لتزويد الصين بأربعة ملايين طن من الغاز المسال سنويا، وهو اتفاق قالت إنه الأطول أمدا في تاريخ القطاع.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الأحد ٢٤ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٣٢

المحافظة العقارية أكبر مساهم في الميزانية العامة

الثلاثاء ١٩ مارس ٢٠٢٤ - ٠٤:٢٢

تأمينات الوفاء تجني أكثر من 5 مليار سنتيم في الشهر خلال عام 2023

السبت ٠٩ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:٠١

مافيا النحاس تحقق ارباحا خيالية وصلت الى 125 مليارا

الإثنين ٠٩ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٠:٠٩

تقرير: المغرب يفتقد إلى الحرية الاقتصادية