الإثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

قطر تزيل بضائع عربية من متاجرها وتستثني المغرب

الأحد 27 مايو 12:05
8268

 أمرت قطر بحظر سلع ومواد غذائية منشؤها مجموعة من الدول التي تقودها المملكة العربية السعودية، فيما استثنت من هذا القرار السلع والمواد المغربية.
وأصدرت وزارة الاقتصاد والتجارية القطرية أمرا إلى جميع المتاجر بإزالة السلع المستهدفة من رفوفها فورا، وخاصة المنتجات الصادرة من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.
وقالت الوزارة إن المفتشين سيزورون منافذ البيع والمجمعات الاستهلاكية، للتأكد من أنهم يمتثلون للأمر، وكذلك سعيا لمنع دخول منتجات سعودية كالألبان إلى قطر عبر دول تشكل طرفا ثالثا.
وأكد مكتب الاتصالات الحكومية في قطر، أنه كان يحاول بهذا القرار، “حماية سلامة المستهلكين”.
وقالت المكتب في بيان “إن المنتجات القادمة من دول المقاطعة ليس في إمكانها اجتياز المنطقة الجمركية في دول مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي يتعين عليها الخضوع لعمليات تفتيش وإجراءات جمركية سليمة”.
وتابع البيان أن “قطر تنفذ سياستها التجارية وفقا لجميع اتفاقاتها الثنائية والمتعددة الأطراف”.
وتم صدور قرار مقاطعة المنتجات السعودية والإماراتية والمصرية والبحرينية، قبل أيام فقط من ذكرى الأزمة القطرية الخليجية.
وفي 5 يونيو 2017، قاطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر جميع علاقاتها مع قطر، متهمة إياها بتمويل الجماعات الإرهابية وإقامة علاقات وثيقة مع إيران.
وبعد ذلك، فرضت البلدان مقاطعة تجارية ودبلوماسية على قطر التي ترفض الاتهامات من جانبها، وتقول إن هذه الدول تسعى لتغيير نظام الحكم في الدوحة.
وأجبر الخلاف قطر المعزولة، التي كانت تعتمد في السابق على جيرانها في الخليج، على البحث في أماكن أخرى عن واردات الغذاء، بما في ذلك تركيا والمغرب وإيران.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الخميس ٠٩ نوفمبر ٢٠١٧ - ١٢:٣٧

اتفاق جنسي فاشل بين مغربي وإيطالية ينتهي إلى الشرطة

الثلاثاء ١٠ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٤٧

الصين تقدم مساعدات للعرب بقيمة 106 ملايين دولار للعرب

الأحد ٢٤ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٣١

حديقة الحيوان بلندن تفتح أبوابها بعدَ فاجعة الحريق

الأربعاء ١٤ مارس ٢٠١٨ - ٠١:٠٧

الذكاء الاصطناعي أخطر من القنابل النووية