الأربعاء ٢١ فبراير ٢٠٢٤

قطاع تسويق السيارات يسجل ارتفاعا طفيفا في نسبة المبيعات

الأثنين 8 يناير 20:01

نظمت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب (AIVAM) ندوة صحفية يومه الأثنين 8 يناير، و ذلك من أجل استعراض و تحيين آخر الأرقام الخاصة بسوق السيارات المغربي.
وذكر المتدخلون بأنه رغم الصعوبات التي يواجهها القطاع في سوق السيارات بالمغرب، حافظت المبيعات خلال السنة على استقرار ملحوظ، إذ بلغت 161.504 مركبة سنة 2023، مسجلة ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,1% مقارنة بالعام السابق.
وجاء في تفاصيل الندوة أن 8 يناير من السنة الماضية عرف تسجيل رقم قياسي في المشتريات لشركات التأجير، يمثل 30% من السوق، ساعد في ذلك الانتعاش الذي عرفه قطاع السياحة.
حسب ترتيب العلامات التجارية للسيارات فقد جاءت العلامة المغربية داسيا في المركز الأول من حيث المبيعات، حيث بلغت 33,830، وهو ما يمثل حصة سوقية قدرها 23.3% يليها الماركات الأخرى التي حازت على حصص السوق، الماركة الألمانية ” أودي ” تذيلت هذا الترتيب ب4,432 مبيعات ( 3.1% حصة السوق).
بخصوص السيارات الخفيفة متعددة الأغراض (LCV)، أتت العلامة التجارية “رينو” في المركز الأول بـ 3,902 مبيعات (24.1% من حصة السوق)، حيث تذيلت ماركة المرسيدس بنز مع 490 مبيعات (3% من التوزيع العام).
المبيعات حسب المتدخلين في الندوة ، توزعت حسب المدن ، حيث هيمنت الدار البيضاء على السوق بنسبة 40,7% ، تليها الرباط (10,7%)، أكادير (7,9%)، مراكش (7%)، طنجة (5,4%)، فاس (4,2%)، مكناس (3.1%)، القنيطرة (3%)، المحمدية (2.9%)، وجدة (2.6%).

يذكر أن الديزل لا يزال يحظى بشعبية كبيرة حيث يظل الطلب على مركبات الديزل جد قوي، حيث يبقى التفضيل المستمر للمستهلكين المغاربة لمحركات الديزل، حيث يمثل 85.5% من السوق، أي تشكل محركات البنزين 10.1% من السوق، في حين تشهد السيارات الكهربائية الهجينة نموًا متواضعًا ولكن مستمرًا، حيث تمثل 3.8% من إجمالي المبيعات. ويؤكد هذا التوزيع.

أضف تعليقك

المزيد من إفادة إيكو

الأحد ١٧ سبتمبر ٢٠٢٣ - ٠٩:٢٠

41.6 مليار درهم هو عجز الميزانية المغربية

الأربعاء ٢٤ مايو ٢٠١٧ - ٠٦:١٨

شركة بريطانية تتوقع وجود 29 مليار متر مكعب من الغاز في تندرارة

الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٨ - ٠٥:٢٧

المغرب يحافظ على مكانة جيدة في محاربة افلاس المقاولات

الثلاثاء ٢٠ دجنبر ٢٠٢٢ - ١١:٣٦

النواب المغربي يصادق على القانون المتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية