الإثنين ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢

قرار بمنع التحاق طلبة الخارج بالمعاهد المغربية

الأثنين 3 سبتمبر 12:09

منعت وزارة التربية الوطنية، رسميا، الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بجامعات خارج المغرب، من الانتقال إلى كليات الطب والصيدلة والعلوم التقنية ومدارس تكوين المهندسين بالمغرب، ابتداء من الموسم الجامعي الجديد، معتبرة أن هذا القرار جاء لحفظ “مبادئ تكافؤ الفرص والاستحقاق والشفافية”.

الوزير أمزازي أوضح في مراسلة خاصة إلى عمداء كليات الطب والصيدلة والعلوم التقنية ومدارس تكوين المهندسين، أن هذه الخطوة تأتي في ظل قيام بعض المؤسسات الجامعية العمومية ذات الاستقطاب المحدود، بقبول طلبات انتقال الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بمؤسسات جامعية مماثلة خارج المغرب.

واعتبر أمزازي أن الولوج إلى المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود يخضع لمقتضيات قانونية وتنظيمية تشترط أساسا مبدأ الاستحقاق وانتقاء المتفوقين من حاملي شهادة الباكالوريا، والأخذ بعين الاعتبار المقاعد البيداغوجية المتوفرة بهذه المؤسسات، لافتا إلى أن هذه الشروط غالبا ما تختلف في المؤسسات الجامعية في البلدان الأخرى التي تستقبل الطلبة المغاربة الحاملين للباكالوريا.

ودعا الوزير كل عمداء كليات الطب والصيدلة والعلوم التقنية ومدراء مدارس تكوين المهندسين، إلى عدم قبول طلبات انتقال الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم خارج الوطن، إلى كليات الطب والصيدلة والعلوم التقنية، وكذا مدارس تكوين المهندسين.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الجمعة ١٥ دجنبر ٢٠١٧ - ١١:٠٨

مجلس النواب يصادق على أربعة مشاريع قوانين

السبت ٠٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠١:١٨

مقاضاة وكالة صنفت مطار محمد الخامس بالأسوأ عالميا

الجمعة ٢٥ مايو ٢٠١٨ - ١١:٢١

وزير موريتاني: هكذا ننظر إلى الأزمة المتصاعدة بين المغرب والبوليساريو

السبت ٢٨ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٠٧

الحكومة توافق على اتفاقية تنمع النفايات الخطرة من دخول افريقيا