الجمعة ٠٧ أكتوبر ٢٠٢٢

قراءة في الصحف المغربية الصادرة يوم الجمعة

الجمعة 20 أبريل 11:04

اخبار اليوم: 
– في اول نشاط رسمي للملك محمد السادس، بعد عودته الى المغرب بعد رحلة استشفاء، استدعي وزراء حكومة العثماني الى مجلس وزاري يفترض ان يكون قد انعقد برئاسة الملك عصر أمس بالقصر الملكي بالرباط، والى جانب مشاريع.
القوانين التي تنتظر مصادقة المجلس الوزاري، يسود ترقب كبير بشأن ما خلصت اليه اللجنة الوزارية التي تولت اعداد تصور للمهام الجديدة للمراكز الجهوية للاستثمار. 
– يعقد حزب الاستقلال غدا السبت، مجلسه الوطني، في ظل أجواء مشحونة، تظهر أبرز مالمحها في تعدد الترشيحات من اجل قيادة الحزب لمهمة رئاسة المجلس الوطني، السماء التي اعلنت ترشيحها هي ياسمينة بادو، وكريم غالب ورحال المكاوي، ونور الدين مضيان. 
– بعدما كانت مصادر من حزب العدالة والتنمية قد نسبت اليه اعتبار الوزير السابق، الحسين الوردي، اسوء وزير صحة عرفه المغرب، كشف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في المجلس الحكومي يوم أمس، انه يواكب عمل وزير الصحة انس الدكالي، إلعداد مخطط جديد للصحة في افق .2025.
– نظم قضاة المجلس األعلى للحسابات، منذ سنة أكتوبر الماضي، لقاءات، في ازيد من 52 عمالة واقليما، مع رؤساء جماعات ومديري مصالح، مجلس جطو كشف ان هذه اللقاءات استهدفت التعريف بالمجالس الجهوية للحسابات. 
– وصف محمد عبادي، الأمين العام لجماعة العدل واالحسان، التجربة المغربية في ادماج حزب العدالة والتنمية في السلطة بالانتكاسة الكبيرة لهذا المسار، فال حاجة لمزيد من الايضاح لما وقع.
– قررت الغرفة الجنحية التلبسية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، الرفع من العقوبة الحبسية الصادرة في حق عضو هيئة معتقلي حراك الريف المحامي عبد الصادق البوشتاوي، الى سنتين حبسا نافذا. 
– بعد الضجة التي سبق ان اثارها استيراد نفايات من إيطاليا، صادقت الحكومة أمس على مرسوم يضبط استيراد وتصدير النفايات، ويضع شروطا لمنح التراخيص اللازمة لذلك. 
– كشف صالح الدين مزوار، عن عزمه الانسحاب من العمل السياسي تحت يافطة حزب التجمع الوطني للاحرار، في حال تمكن من الحصول على رئاسة الباطرونا، وقال انه يعتزم الاستقالة من جميع أجهزة الحزب، لكن هذا االمر يستلزم التريث قليال. 

الاخبار
– يواجه وزير التربية الوطنية، سعيد امزازي، اول تحد حقيق يتعلق بإعمال مبدأي الاستحقاق والحكامة في التعيين في المناصب العليا، وذلك إثر عودة بعض األسماء الى الواجهة بعد اعفاءها في وقت سابق.
– علمت الاخبار ان عامل القنيطرة، انتقد بشدة في اجتماع مع رؤساء مصالح بلدية القنيطرة، مخطط تهيئة المدينة الذي اقترحه المجلس البلدي بخصوص انجاز بعض المشاريع التي تهم التهيئة الحضرية. 
– علمت االخبار ان الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافياللت، استعمل كل االغراءات من اجل استقطاب مستشار ومستشارة من االصالة والمعارضة عن إقليم تنغير، لترميم اغلبيته التي كانت مهددة بالانهيار.
– اكدت مصادر عليمة ان الياس العماري، الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، توصل برسالة شديدة اللهجة من قيادي بالحزب، يعرض فيها ما يعيشه من أوضاع اجتماعية متدهورة جراء قبوله عرضا من العماري بترك منصبه كأستاذ جامعي والالتحاق بديوان حكيم بنشماس. 
– قاطع الامين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، وقياديون من الحزب، خاصة حليمة العسالي، مهرجان ألف فرس وفرس، بالفقيه بنصالح التي يرأس مجلسها محمد مبديع، واكد مصدر مطلع ان الحفل الباذخ الذي أقامه مبديع السبت الماضي عرف فشال ذريعا وقاطعه اغلب ممثلي الحزاب. 
– أفادت مصادر قيادية بحزب الاستقلال، ان الأمين العام للحزب نزار البركة، يواجه ازمة تنظيمية خطيرة، بعد انقسام اللجنة التنفيذية حول دعم المرشحين لمنصب رئيس المجلس الوطني، وعدم التوصل الى توافق حول مرشح وحيد. 
– في ظل الازمة الداخلية التي يعرفها حزب االصالة والمعاصرة، أعلن الأمين العام للحزب الياس العماري، عن هدنة مع حزب العدالة والتنمية، وطلب في الاجتماع الاخير الذي عقده بمدينة مراكش، من البرلمانيين والمستشارين الجماعيين عدم الدخول في مواجهة مع الحزب الذي يقود الحكومة.
– بعد نشر جريدة الأخبار، لوثيقة تؤكد تورط مسؤول كبير بمديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة، في ابتزاز شركات ومختبرات الادوية، يوجد الوزير الوصي على القطاع ومعه الحكومة في وضع حرج بخصوص فتح تحقيق حول هذه الفضيحة. 
– يهدد تعثر مشاريع تهيئة الشوارع الرئيسية لمدينة كناس، والتي يشرف عليها العمدة عبد هللا بوانو، عن حزب العدالة والتنمية، بإفشال الدورة ال13 للمعرض الدولي للفالح

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الأربعاء ٠٨ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:١٨

الملك محمد السادس وماكرون في افتتاح “لوفر أبو ظبي”

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠١٨ - ١١:٥١

مراجعة اتفاقية الضمان الاجتماعي بين المغرب وهولندا

الخميس ١٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٥٠

فرنسا متخوفة من انتحار إرهابي سجين

الأربعاء ٠٢ مايو ٢٠١٨ - ٠٢:٥٠

النيابة العامة تلغي عددا من أوامر الإكراه البدني في مخالفات السير