السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣

فيلم”عبدلينو” حلم يجوب القاعات السينمائية الاوروبية

الثلاثاء 17 يناير 11:01

إفادة – فاطمة حطيب

يعتبر فيلم “عبدلينو” الإبداع الرابع المطول للمخرج المغربي هشام عيوش، و الذي من المنتظر أن ينطلق عرضه المبرمج في أوروبا، خلال شهر أبريل المقبل 2023.

خلف الفيلم خلال عرضه في 15 نونبر 2022 بمهرجان مراكش السينمائي الدولي، ردود فعل مشجعة من قبل الجمهور و الصحافيين و المهنيين السينمائيين، و ذلك بعد عرضه آنفا، و ابتداء من تاريخ الأربعاء 11 يناير 2023، بدور العرض السينمائية المغربية، بالدار البيضاء و الرباط و مراكش و طنجة و الجديدة و فاس.

و تدور أحداث قصة الفيلم حول شاب في الثلاثينيات من عمره ينحدر من مدينة “أزمور”، و يمارس مهنة إلصاق الطوابع البريدية على الأظرفة داخل بلدية صغيرة، حيث تتوالى عليه الأيام كئيبة رتيبة، ليكسرها بسفر ” ترنسندنتالي” خيالي يسمو به عن واقعه الجامد.

يقضي البطل في لحظات انفلات، وقتا في أحلام اليقظة، يوثق لهنيهات حب هادئة خيالية، يشاركها على سديم الأحلام مع حبيبته البرازيلية الفاتنة، وهي بطلة من بطلات المسلسلات التلفزيونية البرازيلية، حيث في لحظة من اللحظات يتحقق الحلم، ليُفرَج عن حب موؤود، فيتم التواصل و الحديث بين المغرمين عبر شاشة التلفزيون، و هو ما يجسد قمة العشق و الهوى لكل ما هو برازيلي لدى بطل الفيلم.

يعالج “عبدلينو” مسألة تعثر عالم الأحلام بحجرة الواقع، من منظور الداعية التلفزيوني الأجنبي ذي الصيت الذائع في العالم العربي و الإسلامي، و الذي لا يتسامح مع ما يصفه بالفجور الأخلاقي، فضلا عن أن الفيلم يمرر فكرة الصراع الدائر بين الفن و الحلم من جهة، و المجتمع المحافظ من جهة أخرى.

تجري كل أحداث الفيلم على مدى ساعة و نصف في قالب كوميدي درامي، أثث فضائه ثلة من الممثلين منهم: عبد الرحيم التميمي، سعيد باي، زهور السليماني، منال بلحاج، مريم باكوش، عبد السلام بونواشا، علي سليمان، إيناس مونتير و آخرون، و هو من إنتاج شركة “بريزيدن بروداكشن” (président product) و توزيع شركة “ميغاراما”.

أضف تعليقك

المزيد من ثقافة وفنون

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨ - ١٠:٠٠

صدَر حديثاً: جمالية التلقي في الكتابة الشعرية العربية: من العتبات إلى النص

الأحد ٢٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٠٥

صدرَ حديثاً: “غيابكِ ترك دراجته الهوائية على الباب” للشاعر محمد الحرز

الإثنين ٢٠ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٥:٠٥

ثلاثة بواكير روائية لسليم بركات

الجمعة ٢٣ مارس ٢٠١٨ - ١١:٥٩

اِنطلاق مهرجان عنّابَة للفيلم المتوسطي في دورته الثالثة