السبت ١٣ أبريل ٢٠٢٤

فيديو لوزارة الخارجية يثير غضب أمازيغيين

الخميس 12 مارس 11:03

تسبب فيديو أعدته وزارة الخارجية المغربية في مبادرة منها “لتكريم” النساء المغربيات بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، 8 مارس، في غضب العديد من النشطاء الامازيغيين، وذلك بسبب ما وصفوه “إهانة” للمرأة الأمازيغية.

وأضاف المنتقدون ان الفيديو أظهر مغربيات يعملن في السلك الديبلوماسي المغربي يتحدثن بلغات مختلفة وهن في مناصب مختلفة، إلا أن المتحدثة باللغة الأمازيغية كانت في أدنى منصب، كعاملة النظافة.

واعتبر الناشط الأمازيغي الحسين بويعقوبي أنير في تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”، بأن المرأة المغربية حسب مخرج الفيديو “لا يمكن أن تكون سفيرة أو قنصلا أو موظفا ساميا في إحدى إدارات وزارة الخارجية المغربية، بل أقصى ما يمكن أن تصله، حسب مخرج الفيديو وضدا على الواقع، هو عاملة نظافة”.

واعتبر أنه “تكريس لصورة نمطية عن المرأة الأمازيغية البدوية وغير المتعلمة ويعلم الجميع خطأ هذا التصور والأمثلة على ذلك كثيرة، كما أن النساء المغربيات “العربيات” اللواتي يشتغلن في أعمال النظافة كثيرات”. وقال عدد من النشطاء الأمازيغ على مواقع التواصل الاجتماعي، إن وزارة الخارجية “احتقرت” المرأة الأمازيغية من حيث أرادت تكريمها، معتبرين أن الفيديو “عنصري”.

أضف تعليقك

المزيد من منوعات

الأحد ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠١:٠٥

20 مفقودا في حادث انقلاب قارب قرب ساحل بني شيكر

الخميس ١٦ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٥:٣٠

“تويتر” يطرح نسخة “استثنائية” في 7 دول عربية

الخميس ٠٢ أبريل ٢٠٢٠ - ٠٧:٣٤

فيديو مؤلم لامراة مغربية تتلقى خبر وفاة زوجها بكورونا

الثلاثاء ١١ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:٤٢

ابتدائية تطوان تدين 18 مهاجرا إفريقيا بشهرين حبسا نافذا