الخميس ١٩ مايو ٢٠٢٢

“فيات” تنشئ مصنعا لمكونات السيارات بطنجة

الأربعاء 27 سبتمبر 10:09

جرى أمس الثلاثاء، توقيع اتفاقية جديدة لإنشاء مصنع لإنتاج مكونات السيارات مع مؤسسة «ماغنيتي ماريلي» (Magneti Marelli)، التابعة للمجموعة الاستثمارية الإيطالية «فيات» المتخصصة في المجال، بموازنة قدرها 37 مليون يورو.
ووقع الاتفاق عن الجانب المغربي كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وعن «ماغنيتي ماريلي»، الرئيس المدير العام بيترو غورليي.
وقال العلمي إن “المصنع الذي وقعنا اتفاقية إنشائه سيشيد بالمنطقة الحرة لطنجة المعروفة بـ(طنجة أوتوموتيف ستي)، وسيمتد على مساحة تبلغ نحو 20 ألف متر مربع، مع إمكانية توسعة نشاطه في المستقبل”.
وأضاف العلمي، في كلمة بالمناسبة، أنه من المتوقع أن يباشر المصنع عملية الإنتاج في حدود سنة 2019، معلناً أن الإنتاج الأولي سيخصص لـ”تصنيع نوابض السيارات والمركبات التجارية”، مؤكداً أن هذا المصنع سينتج نحو ستة ملايين قطعة خلال السنة. وأفاد الوزير بأن هذا الاستثمار الأجنبي الجديد يعزز ثقة المستثمرين الأجانب في المغرب، مشيراً إلى أن هذا المصنع سيوفر 500 فرصة عمل لفائدة الشباب المغاربة، في أفق سنة 2025. وأشار العلمي إلى أن الاستراتيجية التي يتبناها المغرب في الانفتاح على الاستثمارات الأجنبية تستقطب بشكل مستمر “مستثمرين مغاربة أو أجانب في جميع مناطق”، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل على دفعهم وتوجيههم نحو الاستثمار في مناطق أخرى جديدة بالبلاد، كما أعرب عن ارتياحه للنتائج التي يحققها المغرب في هذا المجال.
من جهته، قال بيترو غورليي إن مؤسسته متفائلة بالعمل مع المغرب لـ”تطوير قطاع صناعة السيارات”، معتبراً أن إنشاء مصنع إنتاج بالمغرب يشكل “فرصة لتوسيع أنشطتها، في المستقبل، بإحدى مناطق البحر الأبيض المتوسط التي تزخر بالعديد من المؤهلات التي تستجيب لمتطلبات واحتياجات مجموعة من الزبائن الرئيسيين الذين قاموا باستثمارات هامة بالمنطقة”.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الأحد ٠٣ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:١٥

بريطانيا تحذر من “تهديد إرهابي خطير”

الجمعة ١٢ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٥:٤٤

المعهد الأوربي : محطة نور “قوة عالمية” في مجال الطاقات المتجددة

الأربعاء ١٥ يوليو ٢٠٢٠ - ٠٤:٠٣

الرئيس التونسي يطلب من رئيس حكومته تقديم استقالته بعد جدل الصفقات

الثلاثاء ٢٢ مايو ٢٠١٨ - ٠١:١٧

انطلاق التحقيق في اتهام ترامب لـ “آف بي آي”