الأربعاء ٠٥ أكتوبر ٢٠٢٢

فوربس: “الولاية” تبطل فرحة السعوديات بقيادة السيارة

الأربعاء 27 سبتمبر 10:09


أكدت مجلة “فوربس” أن المراة السعودية، وكذلك اقتصاد البلاد، لن ينتفعا من هذا قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة إلا بإلغاء نظام “الولاية” المفروض على المرأة.
وتقول المحللة ربيكا ليندلاند إن السعودية دخلت القرن الحادي والعشرين، متسائلة عما إذا كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، سيقوم بإقناع والده باتخاذ قرار إلغاء نظام الولاية.
وتضيف الكاتبة: “كوني مقيمة أجنبية سابقة في السعودية، فإنني أشعر بالنشوة لمعرفة أنه بحلول حزيران/ يونيو 2018 فإن زميلاتي وصديقاتي في المملكة سيتمكن أخيرا من قيادة السيارات، وهو يوم عظيم تنتظره المملكة، التي اعتبرتها بلدي لمدة ثلاثة أعوام”.
وتستدرك ليندلاند بأنه “رغم ذلك، فإن لدي الكثير من مظاهر القلق، فالسعودية هي الأعلى في العالم بالنسبة لحوادث السير؛ لأن أسطول السيارات التي يقودها الرجال يجعلهم يتصرفون بتهور، ولأن رخص القيادة تمنح للأجانب والسكان المحليين بسهولة، فلا احترام للسلامة وأحزمة المقاعد أو قوانين السير”. 
وتلفت الكاتبة إلى أنه من الشائع رؤية الأولاد المراهقين الذين يقودون سيارات الدفع الرباعي، محملة بعدد من النساء من مختلف الأعمار، وتقول: “رأيت في إحدى المرات ولدا عمره 12 عاما، لا يكاد يرى أبعد من مقود السيارة، كاد أن يصطدم مع سيارة (جي أم سي) وأمه تصرخ عليه من المقعد الخلفي، وقتلت في العام الثاني لي في المملكة عائلة كاملة من 11 شخصا في حادث سيارة (بورش)، 11 شخصا تجمعوا في سيارة تحمل خمسة ركاب فقط”. 
وتبين ليندلاند أن السيارات تتحرك في الدوار في الاتجاه الخطأ، ويعد السائقون أن استخدام “الغماز” هو نوع من الضعف، بالإضافة إلى أن السكان لا يستخدمون مقاعد الأطفال، باستثناء المقيمين الأجانب، مشيرة إلى أن تصرفات السعوديين تذكر بعقد الخمسينيات من القرن الماضي لا عام 2017.

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الإثنين ٢٣ أبريل ٢٠١٨ - ١١:٠٧

إصدار جيل جديد من البطاقة الوطنية للتعريف

الإثنين ١٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠١:٠٠

كلينتون تتهم “ويكيليكس” بالعمل لفائدة روسيا

الإثنين ٠٢ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٣٨

محمد السادس: محاربة الفساد من الأولويات في القارة الإفريقية

الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٥٤

بنعتيق يتابع تطورات مقتل محمد بوشيخي بهولندا