الإثنين ٠٤ يوليو ٢٠٢٢

فلاحون بسوس يطالبون بإلغاء الضريبة على المعدات الفلاحية

الأحد 22 يوليو 13:07

طالب فلاحو سوس الصغار والمتوسطون وزارتي المالية والفلاحة بالتدخل من أجل إلغاء الضرائب المفروضة على المستغلات الفلاحية.
وأكد المتدخلون في الندوة التي عقدت بالغرفة الفلاحية الجهوية بجهة سوس ماسة، على هامش المعرض الوطني للمنتوجات المحلية المنظم بأكادير الذي سيستمر إلى يوم غد الاثنين، أن فرض الضريبة على القيمة المضافة على الشركات الفلاحية الكبرى، لا ينبغي أن يعمم على جميع الفلاحين الصغار والمتوسطين، وأيضا على جمعياتهم أو تجمعاتهم المهنية، لأن أرباحهم تظل هزيلة مقارنة مع مصاريف الإنتاج.
وطالبوا أيضا بإلغاء الضريبة التي فرضت خطأ على الآلات والمعدات الفلاحية مثل الجرارات وغيرها، وكذلك الضرائب المفروضة على الأسمدة المستوردة من الخارج.
وفي إطارتوضيح المسطرة المتبعة لدى الإدارة العامة للضرائب أكد المدير الجهوي للضرائب بجهة سوس ماسة، في تدخله،أنه لا مجال اليوم من التهرب الضريبي الذي بات سرطانا ينخر خزينة الدولة، وبالتالي فالكل معني بالضريبة على الأرباح صغيرة كانت أم كبيرة، ولا يعفى منها إلا من كانت مصاريفه أكثر من أرباحه، بشرط أن يقدم ويصرح لإدارة الضرائب ما يثبت ذلك بالمستندات والفواتير.
وفي هذا الشأن سرد بعض المواد من المدونة العامة للضرائب التي تحدد الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للمعدات الفلاحية وتطبيق السعرالمخفض البالغ 10 في المائة على المعدات الفلاحية التي تم ذكرها في المادة 99-2، و121-2 من المدونة العامة للضرائب.
وأوضح في الندوة أن الإعفاء من الضريبة على الدخل أوالضريبة على الشركات بصفة دائمة لا يعني سوى الخاضعين للضريبة برسم الدخول الفلاحي، والذين يحققون رقم أعمال سنوي يقل عن خمسة ملايين درهم، لكن بشرط أن يكون هذا الرقم قد تحقق لمدة ثلاث سنوات متتالية.

أضف تعليقك

المزيد من شؤون محلية

الأربعاء ٠٢ مايو ٢٠١٨ - ٠٨:٠٩

وداديات رؤساء الجماعات تحت افتحاص وزارة الداخلية

الأربعاء ٠٩ مارس ٢٠٢٢ - ٠٨:٠٥

الدار البيضاء…حديقة الحيوانات بعين السبع مشروع يعرف العديد من التعثرات

السبت ٠١ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٥:١١

والي جهة العيون يثور في وجه حقوقيين أمريكيين

الأحد ٠٨ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٢٠

تثمين المنتوج السمكي من خلال مسابقة “سمك طالنت” بورزازات