الإثنين ١٦ مايو ٢٠٢٢

فرنسا تتجه نحو تخفيض رسوم الدراسة في معاهدها

الثلاثاء 13 نوفمبر 12:11

تستعد فرنسا لإعلان معايير جديدة تحفيزية، للراغبين في إتمام دراستهم بالمعاهد والمدارس الفرنسية، رغبة منها في استقطاب أكبر عدد ممكن من طلبة العالم.
تأتي هاته الإجراءات في ظل تراجع عدد الطلبة الوافدين من الخارج، والذي أصبح لا يتجاوز 8,1٪ حسب احصائيات سنة 2010.
وتستقطب فرنسا حوالي 300.000 طالب كل سنة، مما يجعلها رابع دولة عالميا من حيث استقبال طلبة العالم.

ومن المقرر ان يعلن الوزير الأول الفرنسي في 19 نونبر الجاري برنامج يتضمن مجموعة من الإجراءات التي تسهل على طلبة العالم، الولوج للمعاهد والجامعات الفرنسية، من خلال تخفيض رسوم التسجيل بالجامعات والمعاهد الفرنسية للطلبة خارج الاتحاد الاوروبي والذي سيصل عددهم إلى ما يقارب 100.000 شخص.
 فوفق ما جاء على لسان ماتينيو وزير التعليم العالي الفرنسي، فقد يصل تخفيض رسوم التسجيل بالمعاهد الفرنسية الى ثلث الثمن الحقيقي، في مقابل الرفع عدد منح التعليم العالي.

وحسب ما أورد موقع قناة MTV الفرنسية، فان الدولة لن تستهدف من هاته الإجراءات طلبة الدول الافريقية فقط، بل ستعمل على تعميمها على الدول الاسيوية من خلال السماح بتدريس الإنجليزية بجامعاتها.

تجدر الإشارة الى ان الاحصائيات الاخيرة لوكالة (campus France) كشفت ان ما يقارب 343.000 طالب من خمس ملايين طالب دولي بالعالم يدرسون بفرنسا خلال سنة 2018، لتحتل بذلك المرتبة الرابعة دوليا، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة وأستراليا.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الثلاثاء ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:٥٧

الريسوني يشيد يتعامل تركيا مع قضية مقتل خاشقجي

الإثنين ٣٠ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١٣

ترامب يطالب دول الخليج بدفع المال لأمريكا

الأحد ٠٧ يناير ٢٠١٨ - ١١:١٥

وفاة المغنية الفرنسية فرانس جال عن 70 عاما

السبت ٠٢ يونيو ٢٠١٨ - ٠٣:٠٠

بنديكت بعد إنقاذه دراجا: ”فعلت ذلك لأن.. هذا ما علي أن أفعل“