الأحد ٠٢ أكتوبر ٢٠٢٢

فارس: تكوين الملحقين القضائيين ضرورة لمحاربة الفساد

الأربعاء 16 مايو 18:05

قال مصطفى فارس خلال كلمة القاها اليوم الاربعاء بمناسبة تخرج الفوج 41 من الملحقين القضائيين، ان “الملحقين القضائيين هم اليوم بصدد الخوض في معركة محاربة الفساد والسهر على سيادة القانون، وهو ما يقتضي التكوين القانوني الرصين وخبرة عملية متميزة”.

واكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض، أن “التكوين يجب أن يبقى مستمرا.. من أجل تنمية المدارك وتوسيع الثقافة العامة، من خلال ولوج غمار باقي العلوم والثقافات، وامتلاك آليات التواصل والتقنيات الإلكترونية الحديثة، والانفتاح على المجتمع وثقافته وأعرافه وتقاليده، ليكونوا عن حق مؤهلين لحل النزاعات والمشاكل واستحقاق التقدير والمكانة التي تليق بهم”.

وأضاف المسؤول ذاته أن “الركيزة الثانية تهم الأخلاقيات القضائية… متعددة المصادر والمداخل، من شريعة ومواثيق وإعلانات دولية وإقليمية وتراكمات لعمل قضائي وتقاليد راسخة “.

وذكر مصطفى فارس أن المغرب اليوم أمام مسؤولية التنزيل الديمقراطي للمقتضيات الدستورية التي أسست لسلطة قضائية مستقلة، ووضعت على عاتقها التطبيق العادل للقانون وحماية حقوق الأفراد والجماعات وحرياتهم وأمنهم القضائي، ودعت القضاة إلى التدخل الإيجابي ومواجهة كل ما يؤثر في استقلالهم وحيادهم تحت طائلة إثارة مسؤوليتهم.

ومن جانبه، أبرز محمد أوجار، وزير العدل، أن “تخرج هذا الفوج يأتي في سياق تشهد فيه العدالة في المملكة مسارا إصلاحيا تمخض عنه الاستقلال المؤسساتي للسلطة القضائية ولرئاسة النيابة العامة، وتحصينه من كل تأثير غير مشروع، في تجرد واستقلال، وحرية لا يحدها سوى الالتزام بالقانون وتطبيقه التطبيق السليم”.

وذكر المسؤول الوزاري أن المعهد ينفذ حاليا، في إطار التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وبشراكة مع مختلف الفعاليات المعنية، مشروع “دعم الإصلاح المؤسساتي وتقوية قدرات المعهد العالي للقضاء”، من خلال عقد توأمة بينه وبين مؤسسات قضائية أوروبية وازنة تتمثل في المدرسة الوطنية للقضاء بفرنسا، والمجلس العام للسلطة القضائية بإسبانيا، والمرفق العام الفدرالي ببلجيكا.

أما عبد المجيد غميجة، المدير العام للمعهد العالي للقضاء، فقد أشار إلى أن الفوج الـ41 للملحقين القضائيين، الذي شرع في التكوين في شهر دجنبر 2015، يتكون من 218 ملحقة وملحقا قضائيا، 24 في المائة منهم إناث، مضيفا أن “هذا الفوج يتضمن 18 من مستمعي العدالة من السودان، وتشاد واليمن، وأغلب عناصر الفوج يقل عمرهم عن 30 سنة”.

وأكد المدير العام للمعهد العالي للقضاء أن هذا الفوج يمتاز بمستوى تعليمي رفيع جدا، من خلال ارتفاع عدد الحاصلين منه على شهادة الماستر (72 فردا)، وشهادة الماستر المتخصص (17 فردا)، وشهادة الدراسات العليا المعمقة (فردان).

أضف تعليقك

المزيد من سياسة

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - ٠٩:٤٠

مغاربة الإمارات مطالبون بالإدلاء بشهادة “السوابق”

الثلاثاء ٠٥ يونيو ٢٠١٨ - ١٢:٤٣

يتيم يدعو عاملات الفراولة بإسبانيا إلى التبليغ عن التحرش

الأحد ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧ - ٠٤:٤٩

كسكس مغربي يفجر حزب مارين لوبان

الإثنين ٠٤ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥١

الحموشي يدعو إلى فضح المحسوبية في مباريات الأمن