الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤

غوتيريش: غ؛زة اصبحت “مق_برة للأطفال”

الثلاثاء 7 نوفمبر 12:11

إفادة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الإثنين، إن حماية المدنيين “يتعين أن تكون الأهم” في الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محذرا من أن قطاع غزة يتحول “مقبرة للأطفال”.

وأضاف غوتيريش “يجب أن نتحرك الآن لإيجاد طريقة لإنهاء هذا الدمار الوحشي والمروع والمؤلم”، مكررا دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وقال غوتيريش “غزة تتحول إلى مقبرة للأطفال. وترد تقارير عن مقتل وإصابة المئات من الفتيات والفتيان يوميا”.

وأردف أنه يتم ارتكاب انتهاكات واضحة للقانون الإنساني الدولي. وأضاف أن الأمم المتحدة تحتاج إلى 1.2 مليار دولار للمساعدة في توصيل المساعدات إلى 2.7 مليون شخص في غزة والضفة الغربية.

وتابع أن “العمليات البرية التي تقوم بها القوات الإسرائيلية والقصف المستمر يضربان المدنيين والمستشفيات ومخيمات اللاجئين والمساجد والكنائس ومنشآت الأمم المتحدة التي تتضمن ملاجئ. لا أحد في مأمن”.

وقال غوتيريش إن 89 شخصا يعملون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قتلوا في غزة، وهو ما وصفه بأنه أعلى عدد من القتلى من موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة، وهو أعلى مما وقع “في أي فترة مماثلة في تاريخ منظمتنا”.

وقال غوتيريش “قطرات المساعدات لا تلبي محيط الاحتياجات”. وأضاف “معبر رفح وحده لا يملك القدرة على التعامل مع شاحنات المساعدات بالحجم المطلوب”.

وأضاف أن ما يزيد قليلا على 400 شاحنة عبرت إلى غزة خلال الأسبوعين الماضيين مقارنة مع 500 شاحنة في اليوم السابق للصراع. وقال إن الشاحنات لم تتضمن إمدادات الوقود.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن هناك حاجة إلى أكثر من معبر حدودي لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة المحاصر وإن معبر كرم أبو سالم، الذي تسيطر عليه إسرائيل، هو الوحيد المجهز لاستيعاب ما يكفي من الشاحنات.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الخميس ٢٦ أكتوبر ٢٠١٧ - ٠٧:٠٧

للتخلص من البقع الداكنة

الأربعاء ٢٤ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٣

ترامب يوجه أصابع الاتهام لـ”سامسونغ”

الأحد ٢٩ أبريل ٢٠١٨ - ١١:١٢

امرأة تنافس أردوغان في رئاسيات تركيا يونيو المقبل

الجمعة ٢٤ أغسطس ٢٠١٨ - ٠٩:٤٦

صورة “صادمة” لنيكول كيدمان من قيلمها الجديد