السبت ٢٨ يناير ٢٠٢٣

“غربةُ عرب” مجموعة قصصيّة جديدة ليوسف زيدان

الأحد 10 ديسمبر 19:12

قالَ الكاتب المصري يوسف زيدان، خلال حفل التوقيع الأول لمجموعته القصصية “غربة عرب” بالإسكندرية يوم الجمعة 08 دجنبر 2017، والصادرة حديثًا عن “دار الشروق”، إنّها تَدُور حول مجموعة مختلفة من العرب الذين يعيشون في بلاد عربية أُخرى، فنجد من بينهم الشيخ الكويتي المقيم بالقاهرة؛ حيث يستدعي فيها ذكرياته، وهناك العلاقة التي جمعت الفتاة السورية بشاب مصري وما آلت إليه الأمور بينهم، وردود فعل الأسرة المصرية حيال زواج ابنهم من سيدة مغربية، وعلى هذا النحو تتوالى القصص لتكشف كم الاغتراب الذي يعيش فيه الإنسان العربي، لافتًا أن صدور هذه المجموعة جاء عقب صدور “أهل الحي” التي تدور جميع قصصها أيضًا حول مجموعة من الشخصيات التي تعيش في زقاق تتفرع منه حارتين وكأنهما “الوادي والدلتا”.
    وأضاف “زيدان” خلال لقاء صحفي أجراه عقب حفل التوقيع الأول:”الثقافة بوجه عام أطياف متعددة، فهناك ما هو مكتوب ومسموع أو مُشاهد، وإذا نظرنا إلى معدل القراءة في الوطن العربي وتوزيع القراء، سنجد أشياء مدهشة، فهناك دول غنية نسبة القراءة بها عالية، والعكس صحيح، ونستطيع القول أن العناية الحكومية بالثقافة في الوطن العربي تكاد تكون “صفرًا”، وهذا دليل على الضياع الذي أصبح يلفّ العقل العربي المعاصر”.
   وفي سؤال آخر حول حالة الصخب المصاحبة دائمًا لتصريحاته؟ أجاب قائلاً:”(فليصخب الصاخبون!)، أنا أكتب وعلى الآخر أن يهمل ما أكتبه، أو يقتنع به، أو يرفضه فهذا حقه ولا جناح عليه، وهذا لا يمنع أنني عندما أجد نقدًا حقيقًا أهتم به”.
ليختتم حديثَهُ مصرّحاً: “أرفض مناظرة غير المتخصصين، ولا أردّ على هؤلاء المرتزقة الذين يملؤُون بهم الفراغ في البرامج الحوارية”.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الجمعة ٠٨ دجنبر ٢٠١٧ - ٠٧:٥٦

قتيل وجرحى في يوم الغضب الفلسطيني

الأربعاء ١٨ يوليو ٢٠١٨ - ١١:٤٨

ترامب يعترف بـ”ضعف أدائه” أمام بوتين

الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٨ - ١٢:٠٦

فرنسا تصدر حكما نهائيا بشأن مليارات عراقية منذ عهد صدام حسين

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٢٣

الجزائر تُهدي مكتبة الإسكندرية ألف كتاب