السبت ٠٣ دجنبر ٢٠٢٢

عن المؤتمر الوطني الخامس لجمعية التنمية للطفولة والشباب

الأثنين 23 أبريل 21:04

 انعقد المؤتمر الوطني الخامس لجمعية التنمية للطفولة والشباب ADEJ أيام 20 و21 و22 أبريل 2018 بمركب مولاي رشيد للطفولة والشباب ببوزنيقة، تحت شعار: ” بناء الإنسان، شرط وغاية التنمية “.

وكانت محطة المؤتمر الوطني لحظة هامة لمناقشة قضايا الطفولة والشباب وعدد من القضايا الوطنية المرتبطة بالعمل الجمعوي ودور المجتمع المدني في بناء الوعي، وتدارس الاكراهات التي تواجهها الإطارات على مستوى تطبيق القانون في تسوية وضعيتها.

كما ناقش المؤتمر، رؤية الجمعية للفعل الثقافي والتربوي في المغرب، وضعف الميزانية المرصودة لقطاع التربية والثقافة وانعدام فضاءاتها بعدد من المدن والمراكز والقرى.
وفي هذا السياق، تسجل الجمعية أيضاً ضعف البنى التحتية الموجهة للشباب والأطفال في كافة مناطق المغرب، خاصة المهمشة منها، وغياب التدبير الديمقراطي في استفادة الإطارات الجمعوية منها، خاصة فضاءات الرياضة والترفيه والتثقيف والعمل التربوي التي تكاد تكون منعدمة في عدد من المدن والمراكز والقرى. 

كما شدد المؤتمرون والمؤتمرات على ضرورة تحصين الفضاءات التربوية، عبر ضمان شروط تأطير الأطفال واليافعين والشباب، وجعل العمل التربوي الجاد والهادف من صميم أهدافها بعيداً عن مظاهر التمييع واستغلال هذه الفئات لصالح الفكر المنغلق والمتشدد.
كما تطرق المؤتمرون والمؤتمرات للقضايا الراهنة التي تهم الطفولة والشباب والمرأة، منها، تنامي الاعتداءات ضد القاصرين، من تحرش واغتصاب وتزويج قسري للطفلات، حسب ما تؤكده الأرقام الرسمية الصادرة عن مؤسسات الدولة والتي تقر بفشل السياسات والقوانين والإجراءات لحماية الطفولة.

أضف تعليقك

المزيد من مجتمع

الثلاثاء ٣١ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٠٨

تعطل القطار بسيدي اليمنى يؤجج غضب المسافرين

الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨ - ٠٦:٠٨

ندوة تضع قانون الحريات العامة تحت المجهر

الأحد ٠٨ أبريل ٢٠١٨ - ٠١:٠٤

فرصة عمل لخريجي التكوين المهني ب 400 درهم للساعة في كندا

الجمعة ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧ - ١١:٥٠

نقل جثمان المغربي الذي أضرم النار في أبنائه بإيطاليا إلى سلا