الأربعاء ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢

صندوق النقد الدولي يدعم تحرير المغرب لسعر الصرف

الثلاثاء 7 نوفمبر 21:11

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إنه يدعم رغبة السلطات المغربية في انتقال تدريجي نحو نظام مرن لسعر الصرف و”هو ما من شأنه أن يجعل الاقتصاد المغربي أفضل من ناحية امتصاص الصدمات الخارجية والحفاظ على تنافسيته”. وأبلغ نيكولا بلانشر رئيس البعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي في ندوة صحافية في الرباط أن “الوضع الحالي للمغرب يمنح هذه الامكانية لبدء هذا التحول بصفة تدريجية ومنتظمة”. 

وكان المغرب قد أعلن أنه ينوي تحرير سعر صرف الدرهم في منتصف الشهر المنصرم  لكنه أرجأ هذه الخطوة إلى أجل غير مسمى. 
وأكد الصندوق على ضرورة التسريع بالإصلاحات الهيكلية لمضاعفة الإنتاجية لتسهيل خلق فرص شغل وتحقيق نسبة نمو تمكن من تجاوز معدل 10 في المائة من البطالة.
 كما تطرق إلى ضرورة تحسين جودة التعليم وسير سوق الشغل ونسبة إدماج النساء في العمل”. وأشار إلى أن نسبة النمو المتوقعة هذا  العام في حدود 4.4%، حسبما ورد في مشروع قانون المالية الذي يناقشه البرلمان المغربي حاليا. وقالت بعثة الصندوق أيضا إن عزم السلطات المغربية على تقليص نسبة عجز الميزانية من 3.5% من الناتج المحلي الاجمالي في 2017 إلى 3.0% في 2018 عن طريق “تقليص النفقات ورفع المداخيل أمر يبعث على الارتياح”. وأضافت البعثة أنها تدعم قرار السلطات تقليص نسبة الدين إلى 60% من الناتج المحلي الاجمالي في 2021 من 64.3% في 2017 

أضف تعليقك

المزيد من إيكوبولتيك

الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٨:٠٩

“النهضة” التونسية ترفض الالتحاق بالإضراب العام

الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٥:١٥

“سيدي حرازم” تؤكد صحة تلوث مياهها وتتأسف

الإثنين ٢١ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٣٠

الحرب ثمن امتناع كيم عن اللقاء بترامب

الجمعة ١٥ أبريل ٢٠٢٢ - ٠٦:٢٠

أخنوش يترأس اجتماعا لمراجعة استراتيجية التنمية المستدامة