الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠٢٢

صادرات المغرب من السيارات تحقق فائض 7.4 مليار درهم

الأربعاء 6 ديسمبر 13:12

أصبح المغرب يصدر من السيارات أكثر مما يستورده منها، فقد حققت المبادلات الخارجية للسيارات السياحية المنتهية الصنع فائضا بقيمة 7.4 مليار درهم في نهاية شتنبر، بزيادة 19.3 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حسب بيانات مكتب الصرف. وبلغت قيمة صادرات المغرب من السيارات السياحية المنتهية الصنع خلال هذه الفترة 21.83 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل 20.69 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2016. وعرفت هذه الصادرات زيادة بنسبة 5.53 في المئة.
وفي المقابل بلغت قيمة السيارات السياحية المنتهية الصنع التي استوردها المغاربة من الخارج خلال هذه الفترة 14.43 مليار درهم، مسجلة انخفاضا ضئيلا مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت فيها قيمة واردات السيارات السياحية 14.48 مليار درهم.
غير أن المعادلة تنقلب عندما يتعلق الأمر بالمبادلات التجارية الخارجية لأجزاء وقطع السيارات السياحية. فقد بلغ العجز الذي سجلته هذه التجارة خلال التسعة أشهر الأولى من العام ناقص 11.23 مليار درهم، بارتفاع قدره 5.78 في المئة مقارنة بنفس السنة من العام الماضي. ففي حين استورد المغرب خلال هذه الفترة 12.45 مليار درهم من أجزاء وقطع غيار السيارات السياحية، لم تتجاوز صادراته منها 1.22 مليار درهم خلال هذه الفترة.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الإثنين ١٨ دجنبر ٢٠١٧ - ١٢:١٤

النقد الدولي ينبه إلى تفشي البطالة بين الشباب المغاربة

الأربعاء ١٠ يناير ٢٠١٨ - ١٢:١٧

غرق قرابة 100 مهاجر قرابة السواحل الليبية

الإثنين ٠٤ أكتوبر ٢٠٢١ - ٠٢:٠٠

رئيس موريتانيا يستبعد زيادة التصعيد بين المغرب والجزائر

الإثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ - ٠١:٥٨

مركز الظرفية: الأجانب يسيطرون سوق براءة الاختراع بالمغرب