الأربعاء ٢٨ فبراير ٢٠٢٤

شي جينبينغ: التنمية الصينية لا تسلك طريق على النهب والاستعمار والهيمنة

الخميس 16 نوفمبر 12:11

التقى الرئيس الصيني شي جينبينغ مع نديره الأمريكي جو بايدن في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية يوم أمس 15 نوفمبر عام 2023،

وقام الرئيسين بتبادل وجهات النظر بخصوص التحديات التي يشهدها العالم، وأكد الرئيس الصيني شي جينبينغ ان هناك خياران أمام الصين والولايات المتحدة وهو اما تعزيز التضامن والتعاون وتضافر الجهود لمواجهة التحديات الكونية وتدعيم الأمن والازدهار في العالم. واما التشبث بعقلية اللعبة الصفرية وإثارة المجابهة بين المعسكرات وجرّ العالم إلى الاضطرابات والانقسام. إن هذين الخيارين يمثلان اتجاهين، سيقرران مستقبل البشرية ومستقبل كوكب الأرض، مضيفا انه من المستحيل قطع التعامل بين الصين والولايات المتحدة، ومن غير الواقعي أن تغير إحداهما الأخرى.

واكد شي جينبينغ ان الصين تعمل حاليا على الدفع بالنهضة العظيمة للأمة الصينية على نحو شامل عبر التحديث الصيني النمط، دون ان تسلك الطريق القديم من الاستعمار والنهب، ولا تسلك الطريق المنحرف من حتمية الهيمنة للدول التي أصبحت قوية، ولا تصدر الأيديولوجية، ولا تثير المواجهة الأيديولوجية مع أي بلد. ليست لدى الصين خطة لتجاوز الولايات المتحدة أو حل محلها، فيجب ألا تخطّط الولايات المتحدة قمع الصين أو احتواءها.

شي جينبينغ أن الجانب الأمريكي يتبنى باستمرار إجراءات تستهدف الصين في مجالات تقييد الصادرات وفحص الاستثمارات والعقوبات الأحادية الجانب، الأمر الذي ألحق أضرارا خطيرة بالمصالح الصينية.

إن التنمية الصينية مدفوعة بالابتكار، فتهدف الخطوات لقمع العلوم والتكنولوجيا الصينية إلى احتواء التنمية الصينية العالية الجودة وحرمان الشعب الصيني من الحق في التنمية. لا تستطيع القوى الخارجية عرقلة تنمية الصين لما لها من منطق داخلي. نأمل من الجانب الأمريكي أن يتعامل مع الهموم الصينية بجدية، ويتخذ خطوات لرفع العقوبات الأحادية الجانب، بما يوفر بيئة عادلة ومنصفة وغير تمييزية للمؤسسات الصينية.

أضف تعليقك

المزيد من سياسات دولية

الإثنين ٠٩ أكتوبر ٢٠٢٣ - ٠٧:٥٩

اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب بهدف وقف التصعيد

الثلاثاء ١٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:١٠

هولندا توقف 4 مغاربة بشبهة التخطيط لهجوم إرهابية

السبت ٠٧ يوليو ٢٠١٨ - ٠٨:٥٨

السعودية تلقي القبض على مليون و 300 ألف مخالف لقانون الإقامة

الخميس ٠٥ أبريل ٢٠١٨ - ٠٦:٠٠

جنات مهيد تغني في “شم النسيم”.