الثلاثاء ١٧ مايو ٢٠٢٢

شركة بريطانية تتوقع وجود 29 مليار متر مكعب من الغاز في تندرارة

الأربعاء 24 مايو 18:05
توقع “ساوند إنيرجي” البريطانية  وجود الغاز الطبيعي في حقل تندرارة بحجم يصل إلى 29 مليار متر مكعب عقب الانتهاء من دراسة نتائج البئر (تيو8)، وهو ثالث بئر تقوم الشركة بحفره مند توليها التنقيب مجال ترخيص تندرارة في المنطقة الشرقية قرب فكيك. وأشارت الشركة إلى أن هذه التقديرات تتوزع بين 18 مليار متر مكعب في البئر (تيو 5)  و11 مليار متر مكعب بالنسبة للبئر (تيو 4). 
وأوضحت الشركة أن الأبحاث التي باشرتها في الموقع خلصت إلى وجود طبقة من الصخور الرملية  بين عمق 2762 متر وعمق 3120 متر، والتي تعتقد الشركة أنها  تشكل امتدادا لطبقة مماثلة منتجة للغاز داخل التراب الجزائري. وأشارت الشركة إلى أن التجارب  والأبحاث التي أنجزت على المنطقة أظهرت احتوائها على جيوب غاز مما يؤشر على أن الطبقة الرملية نفاذة وأنها قابلة للاستغلال. كما أكدت الأبحاث التي أنجزتها الشركة في المنطقة، والتي تمتد على 14500 كيلومتر وتنقسم إلى 8 تراخيص، أظهرت وجود نفس خصائص الضغط بالنسبة للخزانات المكتشفة في الآبار 5 و6 و7، ما جعلها تستنتج أن الأمر يتعلق بخزان انتقالي في منطقة تماس بين الماء والغاز على عمق 1350 مترا تحت سطح البحر.
وأشارت الشركة إلى أنها بصدد حفر آبار جديدة قبل اتخاذ قرار بداية الاستثمار في تطوير واستغلال حقل الغاز بتندرارة نهاية العام الحالي. وأضافت أنها ستشرع في حفر الآبار الجديدة بعد الانتهاء من المعالجة الجارية للمعطيات الإهتزازية ثلاثية الأبعاد، وأيضا بعد إعادة تجهيزات الحفر التي نقلتها إلى منطقة سيدي مختار قرب الصويرة حيث تجري عمليات أخرى للتنقيب عن الغاز.

أضف تعليقك

المزيد من إكوبولتيك

الخميس ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٠:٣٠

“التوحيد والإصلاح” تدين إغلاق موريتانيا مركز تكوين العلماء

الجمعة ٠١ يونيو ٢٠١٨ - ٠١:٤١

بلجيكا: شرطية “جزائرية” ضمن ضحايا هجوم لييج

السبت ٠٨ دجنبر ٢٠١٨ - ١١:٤٤

الجهيناوي: “المغرب والجزائر لا يختلفون في شيء”

الثلاثاء ١٦ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٤٠

البابا فرنسيس: العالم “على مقربة شديدة” من الخطر النووي